البيئة تناشد الكيانات الصناعية في القاهرة الكبرى الحد من ملوثات الهواء

شددت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية على مصادر التلوث المتنوعة، وذلك عبر دوريات تابعة للوزارة.

 

 وصدر بيان عن وزارة البيئة، اليوم الأربعاء، يشير إلى أن الحملات التفتيشية تهدف إلى تخفيف حدة تأثر جودة الهواء بالعوامل الجوية المتغيرة.

 

ولفتت وزارة البيئة، عبر بيانها، إلى أنه وفق مخرجات منظومة الإنذار المبكر، فقد توقع خبراء المنظومة إلى أن العوامل الجوية ستكون مهيأة لتركيز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى اليوم وغدا.

 

وتابع بيان وزارة البيئة: "نتيجة الهدوء النسبي للرياح الذي قد يصل إلى حد السكون على بعض المناطق، ويصاحب ذلك تهوية رأسية سيئة مما يساعد على زيادة تركيزات الملوثات من المصادر المحلية المختلفة ويؤثر على مستوى جودة الهواء".

 

وأهابت الوزارة بالكيانات الصناعية بالقاهرة الكبرى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتخفيف الأحمال، في ظل الظروف الجوية غير المواتية والتي تساعد على تركيز الملوثات.

 

كما أهابت الوزارة بالمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية التقليل بقدر المستطاع من الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الآثار السلبية الناتجة، مشيرة إلى أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة كافة الشكاوى الخاصة بالمواطنين والمتعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808.