"يهدد الأمن القومي".. أمريكا تدرس حظر استخدام تيك توك

تيك توك

تيك توك

تسعى عدد من الولايات في أمريكا، بما في ذلك "يوتا، وماريلاند، وتكساس"، إلى حظر استخدام تطبيق التيك توك في الوكالات الحكومية.

وقدم كلًا من السناتور عن ولاية فلوريدا، ماركو روبيو، الجمهوري البارز في لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، والنائب مايك غالاغر، وهو جمهوري من ويسكونسن والنائب راجا كريشنامورثي، وهو ديمقراطي من إلينوي، مقترح التشريع، أمس الثلاثاء.

ومن شأن التشريع المقترح: "حظر وحظر جميع المعاملات" في الولايات المتحدة من قبل شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي لديها ما لا يقل عن مليون مستخدم شهريا والتي يوجد مقرها في، أو تحت "تأثير كبير"، البلدان التي تعتبر خصوما أجانب، بما في ذلك الصين وروسيا وإيران، وكوريا الشمالية، وكوبا، وفنزويلا"، ويسمي مشروع القانون على وجه التحديد "TikTok" والشركة الأم ، "ByteDance"، وفقا لـ"CNN".

وفي العام الماضي، اقترح المشرعون الأمريكيون قانونًا يحظر استخدام TikTok من قبل الوكالات الفيدرالية، وبالفعل، قيد الجيش الأمريكي ووزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي "TikTok"، من الأجهزة الخاضعة لسيطرتهم.

وهناك مشروع قانون آخر تم تقديمه هذا الخريف سيمنع تيك توك من السماح للموظفين المقيمين في الصين بالوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة بالمواطنين الأمريكيين.

وقال روبيو، في بيان: "من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى مفوضي لجنة الاتصالات الفيدرالية إلى خبراء الأمن السيبراني، أوضح الجميع خطر استخدام TikTok للتجسس على الأمريكيين"، موضحًا أن الشركة الأم لتيك توك ByteDance، مطالبة بموجب القانون الصيني بتسليم بيانات TikTok إلى الحزب الشيوعي الصيني الحاكم".

وذكر البيان: "التشريع سيحمي الأمريكيين من خلال حظر وحظر جميع المعاملات من أي شركة وسائط اجتماعية في أو تحت تأثير الصين وروسيا والعديد من الدول الأجنبية الأخرى المثيرة للقلق".

وقالت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، مؤخرًا، إن التطبيق يمثل "مخاوف مشروعة تتعلق بالأمن القومي" للولايات المتحدة.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، كريستوفر راي، إن شركة التواصل الاجتماعي تسيطر عليها الحكومة الصينية، والتي يمكن أن "تستخدمها في عمليات التأثير".

وفي مواجهة مراجعة من مجلس وزارة الخزانة للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، قالت TikTok إنها تضع بيانات للمستخدمين الأمريكيين في مراكز بيانات Oracle التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.

وقال شو زي تشيو ، الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، إنه واثق من أن الشركة ستتوصل إلى حل حيث سيتمكن "فريق من المقيمين في الولايات المتحدة" من الوصول إلى البيانات المتعلقة بالبنية التحتية الجديدة ل Oracle Cloud.

يمين الصفحة
شمال الصفحة