رئيس البنك الأهلي: الدولة لن تسمح ببيع العملات على "الأرصفة"

أجرى الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج الحكاية المذاع على فضائية إم بي سي مصر حوارا مفتوحا مع هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري؛ وذلك لبيان حقيقة صدور شهادات ادخار يصل عائدها لـ 20% الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع قرار البنك المركزي بزيادة الفائدة.

صدور شهادات ادخار بعائد 20%

رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أكد على أن تلك الأنباء ليست حقيقية، وأنها شائعة من بين شائعات عديدة متداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، منوها أنه لا يوجد أي قرارات بهذا الشأن في الوقت الحالي.

منحنى العائد على الفائدة بين الإيداع والإقراض

 

 ولفت "عكاشة" إلى أن البنك الأهلي يطرح حاليا شهادات بالعوائد التالية:

 

شهادة بفائدة سنوية 16% بعائد شهري.

 16.25% سنويا بعائد ربع سنوي.

 16.5% بعائد نصف سنوي.

 17.25% سنويا.

 

أسعار الفائدة توازي سعر الإقراض

 

ونوه المسؤول المصرفي أن أسعار الفائدة توازي سعر الإقراض لدى البنك المركزي، بما لا يستدعي الحاجة لوجود شهادة بفائدة مرتفعة، معلقا: "سعر الفائدة المطبقة على الودائع دائما يكون أقل من الإقراض، والآن مؤشر العائد على الفائدة بين الإيداع والإقراض في المسار الصحيح".

سوق السوداء في شركات الصرافة

وأشار هشام عكاشة إلى أن سوق السوداء في شركات الصرافة موجود في مصر بالفعل رغم تقنينها ومتابعتها من قبل البنك المركزي، بالتزامن مع وجود عمليات سحب العملات الأجنبية من الخارج بصورة غير شرعية ورسمية، خاصة وأن التعامل في السوق السوداء يتم على الأرصفة خارج شركات الصرافة.

 

سحب العملات الأجنبية ببطاقات الائتمان

 

وصرح الخبير المصرفي أن هنام قرابة الـ55 مليون دولار تم سحبهم من خلال بطاقات الائتمان في أثناء 3 شهور ماضية، والسحب غير القانوني جريمة يعاقب عليها بحكم ضوابط التبادل المصرفي.