متحور يوم القيامة.. برلمانية تكشف عن خطور "BF.7" المنتشر في الصين

بدات النائبة د نسرين عمر عضو مجلس النواب - استاذ الميكروبيولوجيا والمناعة الطبية - تخصص مكافحة عدوى المستشفيات حديثها بانه لم يتوقف حديث الاوساط العلمية عن فيروس كورونا ومتحوراته منذ 3 سنوات تقريبا ولكن ارتفعت مجتمعيا بعد ارتفاع نسب الاصابة بمتحور جديد بالصين و انتشاره حتى الان  فى 91 دولة  منذ بدايات التعرف عليه  فبراير 2021مما ادى ان عدد من  الدول عادت لوضع القيود مرة اخرى على المسافرين من الصين بل واغلقت بعض الدول حدودها للقادمين منها و تتوجه الانظار الى متحور جديد سريع جدا اطلق عليه اسم اوميكرون BF.7.

 

 

ويختلف هذا الفيروس عن ما سبق بقدرته العالية للهروب من جهاز المناعة و ايضا قصر مدة فترة الحضانة و السرعة فى الانتقال من شخص لاخر .

 

وتبعا لدراسة علمية حديثة وجد ان هذا الفيروس له قدرة 4.4 اكثر لتحييد المقاومة بمعنى انه فى الاختبارات المعملية لاتستطيع الاجسام المضادة من اللقاح او عدوى سابقة القضاء عليه بالمقارنة بفيروس الكورونا السابق الذى انتشر فى وهان 2020.

 

وتم تسجيل 250 مليون شخص مصاب بالمتحور الجديد بالصين فى العشرون يوما الاولى من شهر ديسمبر و لابد من ايضاح ان اقل من نصف عدد السكان و الذين يبلغون 80 عام واكثر لم يتناولوا الجرعات الكاملة للقاح وتم الاعلان ان فقط 20% من تلك الفئة العمرية فقط هى التى حصلت على اللقاح فى الصين . نظرا للكثافة السكانية الضخمة فى الصين و توقف تطبيق الاجراءات الاحترازية و استمرار انتشار الفيروس و احداث عدوى تتاح الفرصة دائما فرص لوجود متحورات جديدة من وقت لاخر وخاصة من غيرالحاصلين على اللقاح بجرعاته الثلاث و ضعاف المناعة.

 

 

يرتبط زيادة انتشار عدوى الجهاز التنفسي بعد الاجازات و الاحتفالات كما ظهر فى تفشى الوباء المرة الاولى فى الصين وايضا رفع قيود الاجراءات الاحترازية يحمل الكثير من الاخطار لانتشار العدوى  وتضيف البرلمانية ان اعراض الاصابة بالمتحور الجديد  تشابه الانفلونزا: ارتفاع فى درجة الحرارة-احتقان فى الحلق-سعال -رشح وعدد قليل من المصابين تظهر عليه اعراض التهاب الجهاز الهضمى مثل القىء و الاسهال.

 

و فى النهاية تضيف البرلمانية د نسرين عمر لن يتوقف تحور فيروس الكورونا مع استمرار الانتشار و لابد من الاهتمام دائما بمنع عدوى الجهاز التنفسي خاصة كبار السن و المصابين بامراض مناعية للحماية و منع مزيدا من انتشار الفيروس  باستخدام صحيح للكمامة و الاهتمام بغسل الايدى و نظافة الاسطح و البعد عن الاماكن المزدحمة واخذ الجرعاة المنشطة للقاح و استقصاء المعلومات الطبية من مصادر موثوق بها علميا   وعدم نشر الشائعات و الافكار المغلوطة فى سبل الوقاية و العلاج من الامراض بصفة عامة و قيروس الكورونا و متحوراته بصفة خاصة.