في حوار لـ"الحصاد مصر"

يحيي أبوالفتوح : البنك الأهلي المصري يحقق حزمة أرقام غير مسبوقة في تاريخ القطاع المصرفي خلال 2022

يحيي أبوالفتوح البنك الأهلي المصري

يحيي أبوالفتوح البنك الأهلي المصري

  • البنك الأهلي المصري أدار  16 صفقة تمويلية بقيمة 75 مليار جنيه خلال 9 أشهر  وهي الأكبر علي مستوي قارة أفريقيا ..

  • البنك الأهلي صاحب اكبر محفظة تجزئة في القطاع المصرفي بمصر بقيمة 225 مليار جنيه..

  • البنك الأهلي المصري  له دور بارز في  زيادة تدفقات النقد الأجنبي وتحويلات أموال العاملين المصريين بالخارج ..

  • قرار المركزي في الرجوع إلي مستندات التحصيل  ستلبي الطلبات المقدمة من المستوردين وتخليص بضائعهم من الجمارك..

  • 1.66 مليار دولار  اجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنك لدعم التمويل الأخضر والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ..

  • تقرير  البنك الأهلي عن البصمة البيئية هو الأوسع نطاقا في القطاع المصرفي

  • 500 مليون دولار حجم استثمارات البنك في البنية التحتية والتكنولوجية خلال 5 سنوات ..

  • قفزنا بعدد عملاء الخدمات الالكترونية إلى 20 مليون عميل ..

  • 8.5 مليون بطاقة إجمالي إصدارات بطاقات ميزة الوطنية بالبنك الأهلي المصري..

  • تجاوز حجم محفظة الشركات بالبنك  نحو 1.2 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022..

  • حجم قروض وتسهيلات العملاء بالبنك الأهلي المصري سجلت 1.338 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022..

  • تجاوز حجم محفظة الشركات نحو 1.2 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022.

  • 144 مليار جنيه لنحو 140 ألف مشروع  حجم  محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة..

  • 30.278 مليار جنيه أرباح حققها البنك الأهلي المصري خلال النصف الأول من 2022..

  • نخطط للتخارج من عدد 8 شركات خلال العام المالي 2023 بقيمة بيعيه متوقعة بنحو 721 مليون جنيه..

  • 29 مليار جنيه محفظة استثمارات البنك في 145 شركة حتي نوفمبر 2022..

  • 3.657 تريليون جنيه إجمالي أصول البنك الأهلي المصري بنهاية يونيو 2022..

  • قريبا سنفتتح فرع للبنك الأهلي المصري بالمملكة العربية السعودية

خلال السنوات الأخيرة ، اعتاد البنك الأهلي المصري أن يفاجأ الجميع بتحقيق أرقام لا تقارنها أية أرقام أخري قد يحققها أي بنك أخر من بين 38 بنكا يعملون في السوق المصري ..ناهيك في أنه ليس ثمة شك - في أن دوره الذي يلعبه  في خدمة القطاعات الاقتصادية بصفة خاصة والاقتصاد المصري بصفة عامة يمثل دور القيادة والريادة لكل ما يمكن أن يطلق عليه نهضة تنموية ساهت بقوة في مجابهة التحديات سواء الداخلية والخارجية التي مرت علي البلاد ..وخلال عام 2022 ، استطاع البنك الأهلي المصري  أن يحتل الصدارة علي مستوي جميع القطاعات المصرفية ، وكان له السبق فى تمويل كل القطاعات والمشروعات الصناعية والعقارية ومجالات الكهرباء والطاقة والمشروعات الزراعية والقطاع العقاري والقطاع السياحي، ومن ثم المساهمة فى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة..بالأضافة إلي مسا همته  فى زيادة تدفقات النقد الأجنبي بشكل عام وتحويلات أموال العاملين المصريين بالخارج بشكل خاص

، كما كانت له الريادة في دعم التمويل الأخضر والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ..وإلي جانب ذلك ظل البنك  صاحب الحصة السوقية الأكبر في قطاع التجزئة المصرفية وصاحب الباع الأكبر في قطاع القروض المشتركة وصاحب النصيب غير المسبوق من كم الأرباح التي حققها القطاع المصرفي ، وصاحب الريادة في ارتفاع حجم الأصول والاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجية والفروع الألكترونية ..

"الحصاد" حاورت "يحيي أبوالفتوح"  - نائب رئيس البنك الأهلي المصري وأحد أهم المصرفيين الحاليين علي الساحة المصرفية - لاستكشاف إنجازات مصرفه خلال 2022 وملامح استراتيجية البنك خلال 2023  ..وغلي نص الحوار ....

هل تأثرت حصيلة البنك الأهلي المصري الدولارية خلال الفترة الأخيرة؟ وماهي خطتكم لجذب مزيد من السيولة الدولارية؟ و هل هناك نية لطرح سندات دولارية دولية خلال 2023؟

تأثرت الحصائل الدولارية لكافة الاقتصادات الناشئة نتيجة الازمة العالمية الحالية، ومصر لم تكن بطبيعة الحال بمنأي عن التطورات العالمية، إلا أنه من المتوقع ضخ تدفقات مالية كبيرة في شرايين القطاع المصرفي خلال المرحلة المقبلة سواء من تنازلات العملاء أو التحويلات أو التمويلات الخارجية أو اصدار سندات بالعملة الأجنبية

البنك الأهلي المصري وتحويلات المصريين بالخارج

ماذا قدمتم لتسهيل إجراءات تحويلات المصريين العاملين بالخارج؟

يقدم البنك الأهلي المصري العديد من التسهيلات لإجراء تحويلات المصريين بالخارج، كان آخرها قيام شركة الأهلي كابيتال – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري– وبنك مصر ببيع حصة من شركة IBAG وكيل شركة ويسترن يونيون فى مصر الى بنك القاهرة لينضم بذلك الي مساهمي الشركة، وهو ما يأتي استنادًا للنجاح الكبير فى إتاحة استقبال الحوالات الخارجية الواردة من كل دول العالم. وتأتى هذه الشراكة فى إطار دعم البنك الأهلي المصري وذراعه الاستثمارية لاستراتيجية الدولة فى التحول الرقمي، مما يساهم فى زيادة تدفقات النقد الأجنبي بشكل عام وتحويلات أموال العاملين المصريين بالخارج بشكل خاص ويعزز من فرص استقطاب فئات جديدة من العملاء المستهدفين للقطاع المصرفي، وذلك من خلال إجراء التحويلات المالية بالوسائل الرسمية.

لماذا يردد البعض أن البنوك لا تفي بالتزاماتها بتدبير الدولار في ظل نظام الاعتمادات المستندية وهو ما تسبب في وقف كثير من مستلزمات الانتاج بالجمارك؟  

في الظروف الراهنة، سيمثل انتهاء العمل بالاعتمادات المستندية والرجوع إلى مستندات التحصيل مع توافر حصائل دولارية محورا هاما في تلبية الطلبات المقدمة من المستوردين، وتخليص بضائعهم من الجمارك، وهناك عدة آليات لتدفق العملة الأجنبية إلى القطاع المصرفي يعمل البنك المركزي على تطبيقها فى الوقت الحالي، وقد نجح بالفعل القطاع المصرفي مؤخرا في توفير حصائل دولارية كبيرة.

البنك الأهلي المصري وأسعار الفائدة

كيف تري تأثير قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة علي مكانة الدولار في مصر؟

يأتي تشديد السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي كنتيجة لمستويات التضخم غير المسبوقة في الاقتصاد الأمريكي، وهو ما أثر بالسلب علي التدفقات الاستثمارية غير المباشرة لكافة الاقتصادات الناشئة وساهم في قوة الدولار عالميا وليس علي الصعيد المحلي فقط.

البنك الأهلي المصري والبصمة الكربونية

كيف تعامل البنك مع البصمة الكربونية؟ وتطبيق مبادئ الاستدامة علي أنشطة وأعمال البنك الداخلية؟ وكيف تعاملتم مع تمويل مشروعات الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة؟

أصدر البنك الأهلي المصري لأول مرة بالقطاع المصرفي المصري ثلاثة تقارير تفصيلية تدعم التمويل المستدام واستنادا الى الاستدامة بمحاورها الأساسية البيئية والاقتصادية والمجتمعية والتي تتماشى مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، وهي تقرير الاستدامة  GRI sustainability report، وتقرير البصمة البيئية ، وتقرير الأثر المجتمعي. ويستند اصدار البنك للنسخة الثانية من تقرير الاستدامة 2022 “Global Reporting Initiative GRI” الى المعايير العالمية الجديدة التي ستكون ملزمة لكافة المؤسسات ابتداء من يناير 2023، ويعكس أهمية قياس الأداء المصرفي من خلال تناوله اهم إنجازات البنك ومبادراته واستنادا لاستراتيجية البنك في هذا المجال متضمنا عدة محاور أساسية تسعى الى تفعيل الاقتصاد الأخضر منخفض الكربون والنمو الشامل والتحول الرقمي والاقتصاد الشامل لضم كافة فئات المجتمع وفقاً والمعايير العالمية، وفي ضوء أن النمو الشامل لا يتحقق فقط على الصعيد المالي وانما يمتد ليشمل ابتكار خدمات مصرفية متطورة وتمكين العنصر البشرى وتفعيل اكثر للحكومة وفقاً لمعايير محددة، وفي هذا الإطار وصل اجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنك لدعم التمويل الأخضر والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر الى أكثر من 1.66 مليار دولار.كما أصدر البنك تقرير البصمة البيئية الأول بعنوان ” نحو تحول إلى اقتصاد منخفض الكربون” عن الفترة من يوليو 2020 وحتى ديسمبر 2021 والذي يعد الاوسع نطاقا بالقطاع المصرفي لتضمنه خمسة محاور أساسية وهم قياس البصمة الكربونية والبصمة المائية والبصمة البلاستيكية وبصمة النفايات وبصمة الأرض، مع وضع مستهدفات واضحة للانبعاثات الكربونية داخل كافة مقار البنك وفروعه بمختلف انحاء الجمهورية.

البنك الأهلي المصري واستراتيجية التحول الرقمي والشمول المالي

ماذا عن استراتيجية البنك في التحول الرقمي والشمول المالي؟

إلى اين وصلت البنية التحتية التكنولوجية للبنك خاصة الإنترنت البنكى والموبايل بانكينج والمحفظة الإلكترونية؟ وكيف كانت نتائجها؟ وماذا عن المنتجات الرقمية الجديدة؟ وكم بلغت حصة البنك التي وصل إليها من بطاقات ميزة؟

استطاع البنك الأهلي أن يقفز بحجم استثماراته في البنية التحتية والتكنولوجية لأكثر من 500 مليون دولار خلال 5 سنوات، وشهدت الخدمات الالكترونية تحديثا كبيرا كالأهلي نت والأهلي موبايل والأهلي ON LINE لتلبية احتياجات العملاء الذين قفز عددهم إلى 20 مليون عميل ومواكبة احتياجات السوق، مع استمرارية التطوير وتقديم خدمات رقمية جديدة خلال المرحلة المقبلة. هذا وقد بلغ إجمالي إصدارات بطاقات ميزة الوطنية بالبنك الأهلي المصري نحو 8.5 مليون بطاقة.

هل ارتفاع معدلات التضخم وما تبعه خلال العام الحالي من زيادات متوالية لمعدلات الفائدة وافساح المجال للتشدد النقدي كان له تأثير علي محفظة القروض في البنك؟

تمثل قرارات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة قرارات مناسبة لما تشهده الساحتان الداخلية والخارجية والتطورات الاقتصادية نتيجة الأزمة العالمية وارتفاع أسعار السلع والخدمات عالميًّا وانعكاسات ذلك على معدلات التضخم المحلى، وقد ارتفع حجم قروض وتسهيلات العملاء بالبنك الأهلي المصري لتسجل 1.338 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل 1.127 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021. هذا ويعد البنك الأهلي المصري الأكبر حجما والأكثر انتشارا في القطاع المصرفي والقادر على منح تمويلات للمشروعات الكبرى إذ تجاوز حجم محفظة الشركات نحو 1.2 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022.

البنك الأهلي المصري القروض و الودائع

كم بلغت نسبة القروض بالنسبة لحجم الودائع؟ وكيف تعامل البنك مع الزيادة الكبيرة في حجم القروض لديه.. وما هي أبرز مستهدفاتكم لتوظيفها؟

يقدر معدل توظيف القروض إلى الودائع بالبنك الأهلي المصري بنحو 50%، ويسعى البنك بكل جهده للحفاظ على هذا المعدل نظرًا لعدم تكافؤ نسب النمو فى الودائع والإقراض على مستوى القطاع المصرفي ككل، علاوة على إقبال واهتمام وحرص العملاء على إيداع مدخراتهم فى البنك الأهلي المصري كونه أكبر البنوك العاملة في مصر.

البنك الأهلي المصري و توزيع محفظة الأئتمان

كيف تتوزع محفظة الائتمان بالبنك؟ وإلى اين تتجه خلال المرحلة القادمة؟ وماذا قدم البنك الأهلي المصري لدعم القطاع الصناعي؟ وما مدي مساهمة البنك في المشروعات القومية؟

يعتبر من أبرز مهام البنك توفير جميع التمويلات اللازمة لمختلف القطاعات بصفته شريكاً استراتيجياً فى تمويل جميع المشروعات سعياً لاستمرار قيامه بدوره فى دعم مشروعات القطاعين العام والخاص ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية والتي تنعكس على اقتصاد البلاد لتحقيق التنمية الاقتصادية. وتؤدي مساندة الشركات والمشروعات القومية إلى خلق فرص عمل جديدة وزيادة موارد الدولة ويمتلك البنك من الإمكانيات سواء المادية أو البشرية ما يؤهله للقيام بذلك وبقوة، ومن ثم القيام بتنفيذ استراتيجية الدولة لتمويل تلك المشروعات.

ويلعب البنك الأهلي المصري دورا قويا ومهما فى تمويل كل القطاعات والمشروعات الصناعية والعقارية ومجالات الكهرباء والطاقة والمشروعات الزراعية والقطاع العقاري والقطاع السياحي، ومن ثم المساهمة فى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة. وتقود قطاعات البترول والغاز، والكهرباء، وتمويل التجارة والمقاولات، والصناعات المتنوعة النسبة الأكبر من التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنك للشركات والقروض المشتركة.

البنك الأهلي المصري القروض المشتركة

ماذا عن دور البنك في القروض المشتركة؟ وما هي حجم المحفظة لها؟

استمرت القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري في تحقيق نتائج متميزة على الصعيد المحلي والدولي، حيث حقق البنك الأهلي المصري خلال الربع الثالث من عام 2022 نتائج متميزة على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك وفقا لما اظهره التقييم الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية لأداء القروض المشتركة بالبنوك والذي أسفر عن حصول البنك الأهلي المصري على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة. وحصل البنك الأهلي المصري على المركز الأول كمرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة والمركز الثاني كوكيل للتمويل على مستوى قارة أفريقيا، بالإضافة إلى حصوله على المركز السادس كوكيل للتمويل والمركز العاشر كمرتب رئيسي والمركز الثاني عشر كمسوق للقروض المشتركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك ضمن عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية الكبرى، حيث استطاع البنك الأهلي المصري إدارة ستة عشر صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها على مستوى قارة أفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 75 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022.

البنك الأهلي المصري الديون المتعثرة

ماذا عن الديون المتعثرة والقروض غير المنتظمة؟

بلغ إجمالي محفظة الديون غير المنتظمة بالبنك نحو 13.9 مليار جنيه في نهاية سبتمبر2022 وبنسبة 0.8% من إجمالي المحفظة الائتمانية.

البنك الأهلي المصري محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

ما هو حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

بلغت محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة المباشرة وغير المباشرة بالبنك نحو 144 مليار جنيه لنحو 130 ألف مشروع وهو ما يؤكد على اهتمام البنك بملف تلك المشروعات لما له من أثر إيجابي على تنفيذ خطط الدولة للتنمية وتوفير المزيد من فرص العمل.

البنك الأهلي المصري محفظة التجزئة المصرفية

ماذا عن محفظة التجزئة المصرفية؟

ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري إلى نحو 225 مليار جنيه لتمثل أكبر محفظة تجزئة في القطاع المصرفي بمصر.

البنك الأهلي المصري و مبادرات الـ 8% والـ ـ5%

الكثيرون لديهم خلط عن توقف مبادرات الـ 8% والـ ـ5% وغيرها من مبادرات دعم القطاعات الاقتصادية من قبل البنك المركزي وتحويلها للمالية، فهل توقفت تلك المبادرات نهائيا؟ أم حدث لها انكماش؟ وما رؤيتك إلى ما وصلت إليه حاليا؟ وكيف أثرت على أرباح البنك؟ وكم بلغ حجم تلك المبادرات لديكم؟

نص قرار مجلس الوزراء أنه اعتبارا من يوم 20 نوفمبر 2022، تتولى وزارة المالية إدارة ومتابعة كافة المبادرات القائمة ذات العائد المنخفض، ويشمل ذلك عملية اتخاذ القرارات وتحديد الضوابط المتعلقة بمبادرات التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8% متناقصة، والتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة، ومبادرة دعم قطاع السياحة بفائدة 11% متناقصة، مبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج بفائدة 3% مقطوع، ومبادرة تشجيع طرق الرى الحديثة بفائدة 5% متناقصة. وستنتقل عملية اتخاذ القرارات وتحديد الضوابط المتعلقة بهذه المبادرات المذكورة سواء من حيث تحديد المستفيدين والتكلفة والمدى الزمني والجهة التي ستتولى الإدارة التنفيذية لكل مبادرة ومصدر تمويل المبادرة والجهة التي ستتحمل التكلفة، وبحيث يتم انعكاس التكلفة والموارد الخاصة بتمويل هذه المبادرات ضمن بنود الموازنة العامة، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية. ويعتبر البنك الأهلي المصري أكبر داعما لمبادرات البنك المركزي المصري والدولة بهدف تنشيط الاقتصاد وتعزيز نمو القطاعات والأنشطة المختلفة.  هذا وقد حقق البنك الأهلي المصري صافي أرباح بلغت 14.103 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، وذلك يعد تحقيق أرباح قبل خصم الضرائب بلغت 30.278 مليار جنيه.

البنك الأهلي المصري التخارج من الشركات

كم تبلغ إجمالي محفظة استثمارات البنك؟ وما سبب تخارج البنك الأهلي من بعض الشركات بين الحين والآخر؟ وكم يبلغ حجم الأصول التي يعتزم البنك التخارج منها خلال العام 2023؟

تبلغ إجمالي القيمة الدفترية لمحفظة استثمارات البنك نحو 29 مليار جنيه ممثلة في عدد 145 شركة وذلك في نهاية نوفمبر 2022 بجانب ما تتمتع به من تسهيلات ائتمانية من قبل مصرفنا يبلغ اجماليها نحو 17 مليار جنيه وليصل بذلك إجمالي توظيفات البنك في تلك الشركات لنحو 46 مليار جنيه وهى تتسم بالتنوع حيث تشمل مختلف القطاعات الاقتصادية ومنها على سبيل المثال لا الحصر البنوك، الشركات المالية، الصناعية، العقارية، الاتصالات والتكنولوجيا، والصناعات الغذائية، ويرجع السبب في التخارج من بعض الشركات بين الحين والآخر الى اتباع البنك سياسة مرنة حيال تدوير محفظته الاستثمارية من خلال التخارج  الكلي أو الجزئي من الاستثمارات التي بلغت مرحلة النضج  و انتفى الغرض منها واستخدام حصيلة التخارج للدخول في  فرص استثمارية جديدة تتماشى مع محاور استراتيجية البنك الاستثمارية والتي تستهدف تعظيم العائد وتحقيق التكامل مع انشطة البنك فضلاً عن تحقيق الاستدامة بعناصرها الثلاثة (بيئية – مجتمعية – الحوكمة). هذا ومن المخطط التخارج من عدد 8 شركات خلال العام المالي 2023 بقيمة بيعيه متوقعة بنحو 721 مليون جنيه حيث يتوقع ان تحقق ارباح رأسمالية بنحو 591 مليون جنيه.

البنك الاهلي المصري حجم الأصول

إلى أين وصل حجم أصول البنك؟ وما هو العدد الذي وصلت إليه الفروع علي مستوي الجمهورية؟ وكم تستهدفون زيادتها خلال 2023؟ وكم عدد ماكينات الصراف الآلي ATM؟

ارتفع إجمالي أصول البنك الأهلي المصري ليسجل 3.657 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل 3.233 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021. ويمتلك البنك الأهلي شبكة واسعة من الفروع والوحدات المصرفية تصل الى نحو 628 وحدة مصرفية منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، ويستهدف البنك افتتاح 50 فرعاً سنوياً، هذا وقد بلغ عدد الفروع الالكترونية 35 فرع حتى نهاية يونيو2022، فيما بلغ عدد ماكينات الصارف الألى نحو 6100 ماكينة، وعدد ماكينات الـ P.O.S نحو 398 ألف ماكينة.

البنك الأهلي المصري الفروع الخارجية

مع المتغيرات العالمية الحالية ... هل هناك مستهدف لفتح فروع خارجية علي غرار فرع جنوب السودان؟ وماذا عن خطة البنك للتواجد الإفريقي؟ وماذا عن تواجد البنك الأهلي في الصين بفرع متكامل خاصة بعد المتغيرات الكبيرة التي يشهدها العالم؟

يستهدف البنك الأهلي المصري دائما التوسع بشبكة فروعه الداخلية والخارجية ، ويحظى بتواجد خارجي فعال في معظم قارات العالم من خلال البنك الأهلي المصري (بالمملكة المتحدة) والبنك الأهلي المصري - الخرطوم (بالسودان) والبنك الأهلي المصري - جوبا (بجنوب السودان) وفرعي البنك الأهلي المصري - بنيويورك (الولايات المتحدة الأمريكي) وشنغهاي (الصين)، ومكاتب التمثيل في كل من جوهانسبرج (جنوب إفريقيا) ودبى (الإمارات العربية المتحدة) وأديس أبابا (أثيوبيا) ، بالإضافة إلي شركة البنك الاهلي المصري – مركز دبي المالي العالمي لتقديم الاستشارات المالية، كما يضم البنك شبكة ضخمة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم (أوروبا - الولايات المتحدة - أستراليا - كندا - الشرق الأقصى - أفريقيا - الخليج العربي). ومن المقرر افتتاح فرع قريباً بالمملكة العربية السعودية بعد أن انتهى البنك من الحصول على الموافقات اللازمة لذلك.

ما هو دور البنك في استراتيجية الدولة المصرية لبناء الانسان المصري؟ وماذا قدمتم للاهتمام والتحفيز للعنصر البشري بين موظفي البنك لمواصلة الاداء الجيد؟

يحرص البنك الأهلي المصري بشكل مستمر على دعم العنصر البشري من خلال المساهمة في المجال التعليمي بتطوير المدارس والمؤسسات التعليمية حيث يتم مراعاة تدريب القوى البشرية والكوادر التعليمية لتقديم خدمات تعليمية متميزة من خلال الشراكة الاستراتيجية بين البنك وعدد من المؤسسات وفى مقدمتها مؤسسة مصر الخير، هذا بالإضافة الى الاهتمام بالعديد من أصحاب الحرف اليدوية والمساهمة في تسويق منتجاتهم في إطار مساهمات البنك في مختلف مجالات المسئولية ودعم استراتيجية الدولة لتطوير الحرف اليدوية. هذا وتمثل القوى العاملة بالبنك نحو 34 ألف موظف وظيفتهم الأساسية النظر في احتياجات العملاء وحل مشكلاتهم، ويظل العنصر البشري هو الفيصل لتحقيق النجاح في التواصل مع العملاء من خلال تدريبهم واصقالهم بالخبرات اللازمة.

البنك الأهلي المصري و دعم المرأة

ما هو دور البنك في دعم المجتمع وتمويل الشباب وتمكين المرأة؟

يولي البنك الأهلي المصري أهمية كبيرة بدعم المجتمع والمسئولية المجتمعية باعتبارها أحد محاور تحقيق التنمية المستدامة، وقد ارتكزت استراتيجية البنك فيما يخص هذا المجال على عدة محاور رئيسية والتي من أهمها دعم القطاع الصحي ومساندة المرأة ، وهي المساهمات التي تجاوزت 9.3 مليار جنيه في السنوات الست الأخيرة، تم منحها وفقاً ومعايير التنمية المستدامة لضمان أفضل أثر على حياة المواطن المصري، كما يقوم البنك الأهلي المصري بتوفير منتجات تمويلية تستهدف الشباب مثل برامج الأهلي بيزنس وهو برنامج لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا العاملة بالقطاعات الاقتصادية الأربعة (الزراعي – الصناعي – الخدمي – التجاري)، وخلال عام 2022 أصدر البنك تقرير الأثر المجتمعي الذي يركز على أهم مقومات تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمجتمع وإتاحة الانتشار الجغرافي لفروع البنك بمختلف أنحاء الجمهورية مع تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية لدمج ذوي الهمم في المجتمع وكذا التثقيف والتوعية المالية لقاعدة عملائه.

يمين الصفحة
شمال الصفحة