الضرائب
قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة تحفيز المواطنين برنامج "فاتورتك حمايتك وجايزتك"، تسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية، وبالتالي تعظيم الموارد الضريبية لموزانة الدولة، فضلًا عن أن البرنامج يقوم على حث وتحفيز المواطن على الحصول على إيصال أو فاتورة عند قيامه بالحصول على سلعة أو خدمة من خلال منحة جوائز متنوعة، وفقًا لمعايير محددة.
وأضاف توفيق، أن تنفيذ برنامج "فاتورتك حمايتك وجايزتك" يحظى بمتابعة دقيقة من وزير المالية، لافتًا إلى أن مرحلة التشغيل التجريبي للبرنامج تشمل عدد من المحلات في 5 مولات فقط وهي (مول العرب، مول كايروفيستيفال، ومول مصر، ومول سيتى ستارز، ومول سيتي سنتر)؛ لقياس تفاعل المواطن من خلال تقديم خصومات فورية فور إرسال معاملة الشراء من خلال موظف الكاشير بالمحلات المشاركة، ولمعرفة المحلات المشاركة في التشغيل التجريبي للبرنامج من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية في دليلك للتعامل مع منظومة تحفيز المواطنين.
وأوضح أن آلية تطبيق هذا البرنامج، خلال مرحلة التشغيل التجريبي تعتمد على أن المواطن عند قيامه بشراء سلعة أو الحصول على خدمة من المحلات بالمولات الخمسة المشاركة فى هذه المرحلة، عليه أن يطلب من البائع إيصال أو فاتورة، كما يطلب منه إشراكه في برنامج "فاتورتك حمايتك وجايزتك"، ويقوم التاجر بإرسال رقم محمول المواطن وقيمة الإيصال أو الفاتورة من خلال إرسال رسالة مجانًا علي رقم "9119"، وبعد ذلك يتم إرسال رسالة قصيرة إلى المواطن، من ETA Rewards فيها قيمة الإيصال أو الفاتورة واسم التاجر وفرعه، ومع طلب تأكيد المعاملة من خلال كود لإعادة إرساله على 9119.
وأردف أنه بعد تأكيد المواطن للمعاملة من خلال إرسالة الكود علي الرقم المختصر "9119" مجانًا، سيقوم باستقبال رسالة بكود الجائزة في رسالة من "ETA Rewards"، لافتًا إلى أن الجائزة في هذه المرحلة تقدر بنسبة خصم معينة، ويستطيع المواطن أن يستخدم كود الجائزة عند تجار الهدايا المشتركين بالبرنامج والموجودين في رابط بالرسال التي استقبلها بقيمة الجائزة.
وأوضح أن مركز الاتصالات المتكامل التابع لمصلحة الضرائب المصرية يقوم بالرد على كافة الاستفسارات من خلال الاتصال على الخط الساخن 16395.