هل ستغير أسلحة الغرب المتطورة لأوكرانيا موازين القوى.. واشنطن بوست تجيب

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم السبت، أن الدعم غير المسبوق الذي أعلنت الدول الغربية مؤخرا تقديمه لأوكرانيا لتعزيز قدرات المقاومة الأوكرانية في مواجهة القوات الروسية في الحرب الحالية بين الطرفين سوف يغير موازين القوى في ساحة القتال.

 

وأكدت الكاتبة الأمريكية كلير باركر، في مقال نشرته الصحيفة، أن الدول الغربية الداعمة لأوكرانيا أعلنت خلال الشهر الجاري عن عزمها تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا تشمل أسلحة متطورة من بينها مركبات قتالية حديثة ودبابات ومنظومات دفاع جوي، والتي من المتوقع أن تصل إلى أوكرانيا خلال الأشهر القليلة القادمة بينما تدخل العملية العسكرية الروسية هناك عامها الثاني خلال الأسابيع القادمة.

 

وأوضحت باركر، أمريكا وألمانيا تعهدتا في الخامس من يناير الجاري إرسال مركبات قتالية متطورة لأوكرانيا فضلا عما تعهدت فرنسا بتقديمه من دبابات خفيفة تناسب التطورات الحالية في ساحة القتال.

 

وقالت باركر، أن تلك التعهدات من جانب الدول الغربية تشير بشكل واضح إلى عزم أمريكا والدول الأوروبية على تقديم كافة أشكال المساعدات لأوكرانيا حتي تتمكن من استرداد الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة هناك والتي بدأت في أواخر فبراير العام الماضي.