بطول 530 كم.. وزير النقل يتفقد الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع بين أبو سمبل والأقصر

جانب من الجولة

جانب من الجولة

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، مسار الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع أكتوبر/ أسوان/ ابوسمبل والذي يبلغ طوله 1100 كم، في المسافة من أبو سمبل حتى الأقصر بطول حوالي 530 كم، والتي تشمل 12 محطة منها 5 محطة للقطار السريع و7 محطات للقطار الإقليمي.

وذلك بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مد الخط من أسوان لأبو سمبل لدعم وخدمة حركة السياحة وتسهيل حركة تنقل المواطنين بوسيلة نقل حديثة وعصرية وصديقة للبيئة، تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب ونقل الحاصلات والمنتجات الزراعية من مزارع توشكى وشرق العوينات إلى المناطق السكنية والموانئ البحرية مثل سفاجا والإسكندرية.

وبدأت الزيارة التفقدية من محطة أبو سمبل، حيث امتداد شبكة سكك حديد القطار السريع إلى هذه المنطقة وإنشاء محطة للقطار السريع بها سوف يساهم في خدمة وتنمية هذه المنطقة بما فيها من معالم سياحية، إضافة إلى المرور على المسار بمنطقة توشكي والمقرر إنشاء محطة للقطار السريع بها ليخدم منطقة توشكى الواعدة كمنطقة زراعية صناعية ومنطقة تنمية جديدة.

 

وأكد الوزير، على سرعة دراسة إنشاء منطقة لوجستية وميناء جاف لوصول قطار البضائع إلى هذه المنطقة، وذلك لخدمة نقل المنتجات والخامات منها واليها بوسيلة نقل للبضائع آمنة وسريعة وذات حجم وسعة نقل كبيرة، بالإضافة إلى مناطق لوجيستية في قساطل وارقين ووادي كركر تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالتوسع في المناطق اللوجستية لخدمة حركة التجارة.

كما يمر المسار أيضا بمنطقة ميديكوم الصناعية، وبإنشاء محطة إقليمية للقطار في هذه المنطقة يسهم في انتقال العاملين والمترددين عليها، كما يخدم القطار السريع القرى والتجمعات السكنية في جبل شيشة وعرب سهيل ليصل بعد ذلك إلى محطة مطار أسوان، كما تفقد الوزير موقع العمل بمحطة شحن بضائع في منطقة مفارق توشكى/ العوينات.

وتفقد الوزير، محطات توشكي وميدكوم ومطار أسوان- أسوان الجديدة/ دراو/ ملتبسة أرفو السباعية/ أسنا / ارمنا وصولا إلى الأقصر.

ووجه وزير النقل، خلال الجولة بتكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقا للجدول المخطط، مشيرا إلى أنه تمت مراعاة أن يكون مسار القطار بالقرب من حرم الطريق الغربي، وأن يكون موقع المحطات قريبا من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد، وأيضا أن تكون جميع طرق الاقتراب للمحطات حرة وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية وذلك تيسير علي المسافرين للوصول إلى المحطات من كل الاتجاهات ومن جميع المدن والقرى القريبة.

 

وأوضح وزير النقل، أن منظومة القطار الكهربائي السريع الصديقة للبيئة ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الأخضر المستدام في مصر وستغطي أنحاء الجمهورية، كما أنها بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة فإنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات، كما تخدم نقل البضائع بين الموانئ والمحافظات.

وأشار إلى أن إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع المكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالي 2000 كم، منها حوالي 1400 كم لخدمة صعيد مصر يتم بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية القائمة حَالِيًّا بطول 10آلاف كم.

يمين الصفحة
شمال الصفحة