السيسي يعرب عن التطلع لتعظيم التنسيق والتشاور مع الهند الفترة المقبلة

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

صرح، الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بأن زيارته لجمهورية الهند جاءت تلبية للدعوة الكريمة التي تلقاها من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، للمشاركة في الاحتفال بذكرى يوم الجمهورية والذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

 

كما توجه الرئيس السيسي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي بالعاصمة نيودلهي عقب توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة - بالشكر لرئيس الوزراء الهندي على تلك المبادرة المقدرة وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال والذي يعبر بصدق عن العلاقات الأخوية الممتدة والحافلة بين بلدينا وشعبينا حيث نحتفل هذا العام بمرور 75 عاما على تدشينها.

 

وحضر السيسي، ورئيس وزراء الهند، ناريندا مودي، مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التعاون في عدد من المجالات بين مصر والهند.

 

كما وضع صباح اليوم، الرئيس السيسي، إكليلًا من الزهور، علي قبر مهاتما غاندي، وذلك خلال زيارته لضريحه.

 

وأكد السيسي في كلمته بمناسبة زيارة الضريح: "يُسعدني أن أُعبِّر عن خالص الاعتزاز بزيارة ضريح الزعيم الهندي الراحل، المهاتْمَا غاندي، الذي شَكَّلَ علامةً فارقة في التاريخ الإنساني بتجسيده لمبادئ وقيم العدالة والسلام والمُساواة ونبذ العنف، وكذلك مواقفه الوطنية الشجاعة وانحيازه غير المشروط لخيار المقاومة السلمية".

 

وتابع الرئيس: "إِنَّ العالم أجمع يحتاج لأن يستلهم هذه المبادئ السامية التي ساهمت في وحدة ونهضة الأمة الهندية، والتي نؤمن ونتمسك بها في مصر عبر مُختلف العصور والأزمان، إِنَّ مصر والهند تجمعهما روابط حضارية وتاريخية مُشتركة، وتتشابهان في التزامهما الراسخ بنشر الأمن والسلام والاستقرار ودعم جهود التنمية والرخاء والعمران".

 

وبحث الرئيس السيسي، خلال زيارته الحالية إلي الهند، مع وزير الخارجية الهندي سوبراهمانام جايشانكار، التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف المجالات.

 

وأكد الرئيس السيسي، حرص مصر علي تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الهند، والتي تمثل ركيزة مهمة للحفاظ علي الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، معرباً في هذا الإطار عن التطلع لتعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الهندي خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

 

من جانبه أكد وزير الخارجية الهندي، أن زيارة الرئيس إلي نيودلهي، ستساهم في دعم مسيرة العلاقات بين البلدين علي نحو بناء وإيجابي، خاصةً في ظل التزام الحكومة الهندية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات، خاصة علي المستوي الاقتصادي والاستثماري، وكذلك التعاون الأمني والعسكري.

 

وأعرب الرئيس السيسي، في كلمة أمام الصحفيين اليوم، في القصر الرئاسي في الهند، عن تطلع مصر والهند لتحقيق أهداف مُشتركة في مُختلف المجالات استنادًا إلي الروابط التاريخية والإمكانات الهائلة التي تتمتع بها الدولتان، وكذا عزم البلدين علي الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلي مرحلة الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المُتبادل في مُختلف القضايا والموضوعات محل اهتمام الطرفين.

 

وقال السيسي: "اسمحوا لي أن أتوجّه لدولة الهند الصديقة – حكومةً وشعبًا – بخالص التهنئة وأصدق التمنيات بكل الخير والأمن والسلام والتنمية، ومزيد من التقدم والرفعة والرخاء والازدهار بمُناسبة الاحتفال بيوم الجمهورية".

 

وتابع الرئيس: "أتوجه بخالص الشكر والتقدير لبلدكم الصديق علي دعوتي للمُشاركة كضيف الشرف في الاحتفال بيوم الجمهورية هذا العام الذي تحتفل فيه مصر والهند بالذكري الخامسة والسبعين علي تدشين العلاقات الدبلوماسية بينهما، وهو الأمر الذي يؤكد ما تتسم به تلك العلاقات من طبيعة خاصة".

 

وأضاف السيسي، أن زيارته الحالية إلي الهند تأتي في وقت تشهد فيه علاقاتنا الثنائية طفرة مشهودة في كافة أوجه التعاون، وتُمثل فرصة مُهمة لاستمرار التشاور وتبادل الرؤي حول سُبُل الارتقاء بالتعاون بين بلدينا علي كافة الأصعدة، وكذا تنسيق المواقف حول القضايا الإقليمية والعالمية ذات التأثير المُباشر علي أمننا القومي.

 

يذكر أن الرئيس السيسي، وصل أمس الثلاثاء، إلي العاصمة الهندية نيودلهي للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950، وذلك تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي".

يمين الصفحة
شمال الصفحة