مصر والسعودية يبحثان آليات ضخ العمالة الماهرة في سوق العمل السعودي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

أعلنت وزارة القوى العاملة، اليوم الأحد، عن تنسيق مع الجانب السعودي بشأن الاستعداد لإطلاق برنامج للفحص والاعتماد المهني، لضخ عمالة مصرية مُدربة، وماهرة، في سوق العمل السعودي.

وأكدت الوزارة، على المشاورات الراهنة بين "الجانبين" لإعداد مذكرة تفاهم لتوقيعها قريباً حول البنود الخاصة بالبرنامج، وطُرق تطبيقه.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير القوى العاملة حسن شحاتة، وفداً من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية برئاسة فوزي المهيدب نائب وزير الموارد البشرية السعودي، لبحث سبل وآليات التعاون بين الوزارتين حول تطبيق واعتماد برنامج الفحص المهني من خلال مذكرة تفاهم.

ويهدف البرنامج إلى تأهيل وتدريب العامل المصري على المهارات اللازمة من خلال اختبارات عملية ونظرية في مجال تخصصه، عن طريق مراكز متخصصة ومعتمدة تابعة للوزارة حيث يعمل البرنامج المرتقب في مساري الأول يهدف لفحص العمالة المهنية في دولهم قبل وصولهم إلى "المملكة"، بالتعاون مع مراكز فحص متخصصة، في حين أن المسار الثاني يعتمد على فحص العمالة المهنية الموجودة حالياً في السعودية بالتعاون مع مراكز متخصصة أيضا.

وأكد الوزير، على استعداد الدولة المصرية اعتماد أي برامج تهدف إلى تطوير مهارات العمالة المصرية في مختلف قطاعات العمل والارتقاء بمستويات أدائها، وأن الوزارة تقوم بالفعل بتأهيل تلك العمالة من خلال مراكز التدريب المهني التابعة لها بالمحافظات على المهن التي يحتاجها سوق العمل المحلى والدولي وفق أحدث أساليب التدريب المهني المعتمدة.

كما شدد وزير القوى العاملة، على عمق العلاقات المصرية والسعودية، وأنها نموذج يحتذى به في التعاون والتنسيق من أجل مصالح البلدين، مثمناً عملية التنمية والمشروعات الإستراتيجية التي تشهدها "المملكة"، مشيراً على الاستمرار في التنسيق والتعاون بما يخدم ملف "العمل".

وناقش الاجتماع، الأمور الفنية الخاصة بالتدريب المهني ودور مراكز التدريب في تنفيذ "برنامج الفحص"، ومناقشة المسائل القانونية الواردة بمشروع مذكرة التفاهم الخاصة بالبرنامج، واستعراض برنامج الربط الإلكتروني الخاص بالفحص المهني، وعرض موجز لأهم النتائج التي تم التوصل إليها بين الطرفين.

وأوضح نائب وزير الموارد البشرية السعودي، أن الوزارة تواصل جهودها في تنظيم الأعمال والاستفادة من العمالة بمختلف المهن من خلال تنظيمها وتوجيهها وإرشادها لتحقيق الجودة والكفاءة، وبالتالي تعمل على الارتقاء بجودة عمل الأيدي العاملة في سوق العمل السعودي، إضافة إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة، وتعزيز الإنتاجية، والحد من تدفق العمالة غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة، والإسهام في تطوير مهارات القوى العاملة وفق مقاييس عالمية لتلبية حاجات السوق.

وأوضح "المهيدب"، أن الفحص المهني هو برنامج يختص بالتأكد من امتلاك العامل المهارات اللازمة عن طريق أداء اختبارات عملية ونظرية في مجال تخصصه، ويستهدف أكثر من 1000 مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنية، حيث يعمل البرنامج في مسارين، الأول: يهدف لفحص العمالة المهنية في دولهم قبل وصولهم بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين أن المسار الثاني: هو فحص العمالة المهنية الموجودة حالياً في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع مراكز فحص محلية.