مصر وأستراليا يبحثان التعاون في مجالات الغاز والتعدين والهيدروجين

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور أكسل وابنهورست السفير الأسترالي بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك خاصة في مجالات التعدين والغاز والطاقات الخضراء.

كما استعرض اللقاء، الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروة المعدنية في مصر، إضافة إلى تنامي دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي.

وتناول وزير البترول، التطورات التي شهدها قطاع التعدين في مصر خلال السنوات الأخيرة في ضوء الإصلاحات التي تم تنفيذها لتهيئة المناخ الجاذب للمستثمرين، مما جذب شركات عالمية ومصرية جديدة للاستثمار في البحث عن الذهب والمعادن من خلال المزايدة العالمية الناجحة التي تم طرحها واجتذبت أكثر من 10 شركات تشارك باستثماراتها في صناعة التعدين المصرية.

وأكد الوزير، على توافر مقومات الجذب الاستثماري اللازمة لنجاح الأنشطة التعدينية، وفي مقدمتها البنية التحتية المتطورة والممتدة التي توسعت الدولة في إنشائها على مدار السنوات الأخيرة، والتي تضم المطارات والمواني وشبكات الطرق المتميزة بالقرب من المناجم، وتوافر مصادر الطاقة بالإضافة إلى الكوادر التعدينية المؤهلة التي تعد ركيزة أساسية في نجاح الخطط والمشروعات.

وشدد الوزير، على تزايد مصداقية قطاع البترول لدى شركات البترول العالمية تعطى ثقة ودلالة إيجابية لدى شركات التعدين العالمية بأن القطاع يحترم تعاقداته مع شركائه الأجانب، مؤكدًا على وجود فرص كبيرة لتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال التعدين.

من جانبه، أشاد السفير الأسترالي، بتوالي تحقيق الاكتشافات الغازية في مصر خلال السنوات الأخيرة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وتنامى دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي، ونجاحها في تغطية جانب من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي، وخاصة أنها الدولة الوحيدة في منطقة شرق المتوسط التي تمتلك محطات لإسالة وتصدير الغاز، مما يعزز مكانتها الإقليمية في صناعة الغاز الطبيعي.

وأعرب عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجالات الغاز والتعدين والهيدروجين، وسعي الشركات الأسترالية للتعرف على الفرص الاستثمارية في هذه المجالات في مصر.

كما شهد اللقاء، استعراض مشاركة شركة بي إتش دي الأسترالية، التي اندمجت مؤخرًا مع شركة وود سيد الإنجليزية، مع شركة شيفرون في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط في مصر.

وفي سياق متصل، وجه وزير البترول، الدعوة للسفير الأسترالي، للمشاركة في النسخة القادمة لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"، الذي سيتم عقده منتصف الشهر القادم.