التعاون في التقاو وزراعة قصب السكر يتصدر لقاء وزير الزراعة مع السفير البرازيلي (صور)

وزير الزراعة والسفير البرازيلي

وزير الزراعة والسفير البرازيلي

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنطونيو دي إجبار سفير البرازيل بالقاهرة، لبحث تكثيف سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين، حسبما ذكر بيان الوزارة اليوم الثلاثاء.

وشدد وزير الزراعة، على قوة ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدان، فضلًا عن مجالات التعاون المشترك، والتي يأتي على رأسها المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به، مشيرًا إلى أن مصر لديها المعامل المرجعية المعتمدة والتي تساهم في تأكيد جودة الحاصلات الزراعية المصرية ومطابقتها للمواصفات.

وفي هذا السياق، بحث الجانبان، سبل زيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن الصادرات الزراعية المصرية، تتمتع بسمعة جيدة، وتم فتح أسواق جديدة بالخارج، خاصة من الموالح، والفراولة، والمانجو، وغيرها من المنتجات التي تقبل عليها العديد من الأسواق العالمية.

من جهته، صرح السفير البرازيلي، بأن حجم التبادل التجاري زاد بين البرازيل ومصر بنسبة ٢٠٪؜، منوهًا  إلى التحديات المشتركة واتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين والعلاقات السياسية ولقاء الرئيس السيسي الأخير بالرئيس المنتخب لولا دا سيلفا في مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ الـ cop27، كما شدد على رغبة بلاده في تعميق التعاون الثنائي مع مصر، وإحياء مبادرة التعاون الاقتصادي مع البرازيل كدولة عضو في دول تجمع الميركوسور، من أجل رفع علاقات التعاون الثنائي إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية.

من جانبه، اقترح وزير الزراعة، إمكانية التوسع في التعاون في مجال إنتاج تقاو واستنباط بذور الخضر ضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، الذي حققت مصر فيه خطوات مهمة، فضلًا عن تكثيف التعاون في مجال البحوث الزراعية، وتفعيل اتفاق التعاون "امبرابا" الذي تم وقع مع وزارة الزراعة في مايو الماضي.

كما تناول الوزير، توسيع أنشطة التعاون لتشمل التعاون في مجال زراعة قصب السكر بالشتل، والاستفادة من الخبرة البرازيلية، من خلال إيفاد خبراء من الجانب البرازيلي في ضوء إنشاء الدولة المصرية محطات تعمل بالتكنولوجيات الحديثة لإنتاج شتلات قصب السكر في محافظة أسوان.

يمين الصفحة
شمال الصفحة