رسميًا.. رفع حد الإعفاء الجمركي للمشتريات الشخصية بالمطارات إلى 15 ألف جنيه

الدكتور محمد معيط وزير المالية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

كشف المرصد الإعلامي الجمركي، حقيقة فرض أعباء ضريبية جديدة على السلع بالأسواق الحرة بالمطارات، موضحًا أنها أنباء عارية من الصحة، باستثناء سداد 1% من الضريبة الجمركية المستحقة بحد أدنى 13 دولارًا أو ما يعادله بالجنيه عن كل لتر من المشروبات الروحية بحد أقصى لترين.

وذكرت أنه تم تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك؛ لإقرار بعض التيسيرات الجمركية الجديدة للسياح والركاب القادمين لمصر والعابرين بمطاراتها، تضم ارتفاع حد الإعفاء الشخصي من الضريبة الجمركية للأشياء التي تكون بصحبتهم من 10 آلاف إلى 15 ألف جنيه.

وأوضح أنه تم السماح للسياح والركاب العابرين بالمطارات المصرية بالشراء للاستعمال الشخصي، من الأسواق الحرة المقامة في الدوائر الجمركية، خلال 48 ساعة من وصولهم بما لا يتجاوز 200 دولار، بما في ذلك السماح بـ2 لتر من المشروبات الروحية مع سداد 1% من الضريبة الجمركية المستحقة بحد أدنى 13 دولارًا عن كل لتر أو ما يعادله بالجنيه.

وأشار إلى أنه يشترط عدم قصد الإتجار في الأشياء الجديدة التي تكون بصحبة الركاب القادمين لمصر، للتمتع بالإعفاء الشخصي من الضريبة الجمركية، موضحًا أن هناك لوحات إرشادية فى المطارات توضح النقد الأجنبي المسموح للمسافرين بحيازته، وأنه يجب على المسافرين الإفصاح عن النقد الأجنبي الذي بحوزتهم.

وشدد على حرص مصلحة الجمارك على التنسيق الكامل مع الجهات المعنية؛ لتعزيز حوكمة الإجراءات بالمنافذ الجمركية، واتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المخالفين والمتلاعبين والمهربين، موضحًا أن وزارة المالية تناشد الجميع الالتزام بأحكام القانون ولائحته التنفيذية.