نفاذ الطبعة الأولى من "وكسات قصيرة متقطعة.. من حكايات البوردرلاين" للكاتبة سمر الشافعي

الكاتبة سمر الشافعي

الكاتبة سمر الشافعي

نفذت الطبعة الأولي من كتاب "وكسات قصيرة متقطعة.. من حكايات البوردرلاين"، للكاتبة سمر الشافعي، الصادر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، والذي حقق مبيعات كبيرة خلال معرض الكتاب.          

 

ويتضمن الكتاب، خمس عشرة حكاية بالعامية المصرية الساخرة، تُمثِّل صورًا من الاضطراب الشعوري الذي يعاني منه المصابون باضطراب الشخصية الحدية (بوردرلاين - Borderline).

 

وتقول الكاتبة سمر الشافعي في تقديمها للكتاب:"البوردرلاين أو اضطراب الشخصية الحدية، عادةً ما يبدأ مع مرحلة البلوغ، وتتزايد حدته في مرحلة الشباب. وهو يُصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 75% : 25%. وتزداد احتمالية الإصابة في حال وجود أحد الأقارب المصابين بالمرض. وهو اضطراب شخصية يظهر في صورة نوبات حادة من عدم التحكم في العاطفة والاندفاع. ومن سماته الخوف من الوحدة والهجر، وأن المريض بيشوف الحاجات يا أبيض يا أسود، مافيش اللون الرمادي، فالأشخاص والأشياء إما طيبة أو شريرة، مش بنعرف نشوف العيوب ونتقبلها حتي في أنفسنا".

 

وتضيف:"في الكتاب اخترت نموذج العلاقات العاطفية لإظهار الاضطراب الشعوري اللي بنعاني منه بسبب سمات البوردرلاين، لأن الخوف من الوحدة والهجر بيدغعنا للدخول في أي علاقة، ولأننا بنشوف الحاجات يا أبيض يا أسود، فبنكون عايزين الشريك مثالي وخالي من العيوب، وده في الواقع مش بيتحقق فما بنقدرش نتحمل الاستمرار في العلاقة وبنخرج منها"، مشيرة إلي أن "العلاقات الكتير دي دايمًا بتتسبب في وصمنا بالخيانة او تعدد العلاقات. وده اللي خلاني أفكر في كتابة الكتاب ، في محاولة مني لمساعدة المجتمع إنه يفهم المعاناة اللي بيعيشها مصابو اضطراب الشخصية الحدية، وعدم وصمهم بما ليس لهم فيه إرادة".

 

يذكر أن سمر عبدالله الشافعي، هي كاتبة وقاصة، حاصلة على درجة البكالوريوس، كلية التجارة جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم الصحة النفسية من كلية التربية - جامعة عين شمس.

 

شاركت في ورشة الكتابة الأدبية التي نظمتها مؤسسة الخان للتنمية الثقافية بمصر ومركز التعاون الخليجي للتدريبات والاستشارات بالكويت، وكذلك مشاركة في ورشة ونس الحكايات للكتابة الأدبية.