وزير التنمية المحلية يتفقد مصنع القمامة بالمحلة والنقطة الوسيطة بزفتي (صور)

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

تفقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أعمال إنشاء المحطة الوسيطة لتجميع ونقل المخلفات البلدية الصلبة، وأعمال تطوير مصنع تدوير القمامة بالمحلة الكبرى.

 ذلك في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة منظومة جمع ونقل المخلفات بالمحافظة.

وشهد وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية، تجربة تشغيلية لعملية تجميع ونقل القمامة داخل المحطة الوسيطة بزفتي، كما تفقدا المبني الإداري.

وأكد الوزير، على متابعة القيادة السياسية ورئيس الوزراء لمنظومة المخلفات الجديدة بالمحافظات، في إطار دعم الدولة لمشروعات البنية التحتية، ومنظومة النظافة من مدافن صحية ومحطات وسيطة ومتحركة، مشيرًا غلى أن الفترة الماضية شهدت رفع كفاءة عدد من خطوط التدوير بمصنع طفرة، كما تم رفع التراكمات من مصنع طفرة للمدفن الصحي، حيث بلغت حوالي 158 ألف طن.

وأوضح أن الوزارة دعمت المحافظة لرفع تراكمات تاريخية حجمها 74 ألف طن بتكلفة 37 مليون جنيه بطفرة والمحلة الكبرى، وكذا إنشاء ورفع كفاءة 3 مصانع تدوير مخلفات بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه (طفرة "تم التسليم الابتدائي" – المحلة الكبرى "جاري التنفيذ").

 وذكر أنه مدرج ضمن مشروع تطوير مصرف كتشينر الممول بقرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أعمال، بإجمالي تكلفة قدرها 20,1 مليون يورو بـ 5 مراكز تشمل تنفيذ عدد من المشروعات منها؛ مصنع تدوير طفرة بالغربية بطاقة 1800طن/ يوم بتكلفة قدرها 13 مليون يورو، محطة وسيطة بفطور الغربية بطاقة 300طن/ يوم بتكلفة قدرها 1,6 مليون يورو، تأهيل ورفع كفاءة 5 جراجات بالغربية (طنطا – قطور – المحلة – سمنود – السنطا) بتكلفة قدرها 3 ملايين يورو، شراء معدات الجمع والنقل 5 مراكز بالغربية (طنطا – قطور – المحلة – سمنود – السنطا) بتكلفة قدرها 2,5 مليون يورو.

من جهته، أشار محافظ الغربية، إلى أن المحافظة تعاونت مع وزارة البيئة في إنشاء 2 نقطة وسيطة بسمنود وزفتي وتم الانتهاء منهما بنسبة 100%، حيث تم إنشاء محطة زفتى على مساحة 11180 م٢ بإجمالي تكلفة 15 مليون جنيه، وتتكون من بوابة دخول، ميزان باسكول ، منطقة تحميل بسعة 200 طن في اليوم، منطقة مناورة لحركة الشاحنات، مبنى إداري، طرق داخلية ومساحة خضراء.

وأكد المحافظ، على الدور البيئي للمحطة كونها توفر آلية مرنة لنقل المخلفات وتقليل استهلاك المركبات للوقود، إلى جانب الحد من الانبعاثات والروائح والتلوث البصري.

كما تفقد وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية، أعمال تطوير ورفع كفاءة مصنع تدوير المخلفات بالمحلة الكبرى، ووجه الوزير بتشكيل لجنة من وزارات البيئة والتنمية المحلية والإنتاج الحربي والمحافظة لمراجعة الأعمال الجارية في مصنع المحلة وتجهيزه للافتتاح.

وأوضح المحافظ، أن المحافظة طورت المصنع والذي يضم (2 خط تدوير وخط ويند شيفتير ) بطاقة إنتاجية (تصميمه) 25 طنا/ ساعة، وتم تطويره من خلال تركيب الخط الكوري الجديد لتدوير القمامة بطاقة استيعابية 20 طن ساعة.

يشار إلى أن المحافظة رفعت 287 ألف طن من التراكمات التاريخية، ورفع الخردة والمعدات المعطلة، واتخاذ إجراءات التخريد أو الإصلاح، كما تم استكمال البلاطات الخرسانية لأرض المصنع وتوفير قطعة أرض بمساحة 4س 3ط 9 ف في محيط المصنع لاستخدامها كنقطة ترحيل لحين الانتهاء من تطوير المصنع.