الصادرات الهندسية: خطة للتوسع في السوق الخليجي والأفريقي خلال العام الجاري

المجلس التصديري للصناعات الهندسية

المجلس التصديري للصناعات الهندسية

أعلن رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية المهندس شريف الصياد، عن تنظيم بعثة تجارية خلال مارس المقبل إلى الكونغو في الفترة من 26 فبراير إلى 3 مارس بمشاركة ما يتراوح من 12 إلى 15 شركة من مختلف القطاعات، بينها؛ الكابلات، الإضاءة، الأجهزة المنزلية، والأواني المنزلية.

وذكر "الصياد"، أن الكونغو سوق واعد ويوجد بها فرص كبيرة للشركات العاملة في القطاع الهندسي، منوها بأن المجلس يركز على اختيار الدول التي يكون تعداد سكانها مناسب وكذلك تكون بوابة للوصول إلى العديد من الدول الحبيسة.

وأوضح أن المجلس يستهدف في إطار استراتيجيته للترويج لصادراته تنظيم 4 بعثات تجارية خلال العام الحالي، والمشاركة فيما يتراوح من 3 إلى 4 معارض، مشيرًا إلى أن المجلس يركز على السوق الخليج والإفريقي، موضحًا أن حجم صادرات مصر من الصناعات الهندسية إلى السوق الإفريقي لا تتجاوز 1%.

وأكد "الصياد"، أن المجلس يركز خلال العام الحالي على التوسع في السوق السعودي من خلال وضع خطة على 3 مراحل تتضمن الأولى مساعدة الشركات المصرية على إنتاج منتجات مطابقة للمواصفات، والثانية مساعدتهم فنيا وماديا للحصول على شهادة المطابقة، وتتضمن المرحلة الثالثة مساعدة الشركات على تسويق منتجاتهم في السوق السعودي.

وأشاد "الصياد"، بتوجه الحكومة خلال الفترة المقبلة بالاستفادة من المعامل التابعة لعدد من الجهات لتصبح معامل معتمدة لاختبار المنتجات المصرية المختلفة، بدلًا من إرسالها إلى الخارج للفحص، مشيرًا إلى أن سبب انخفاض حجم صادرات الصناعات الهندسية إلى السوق السعودي هو عدم وجود المعامل.

ولفت إلى أن الشركات تقوم بإرسال عينات إلى المملكة العربية السعودية ليتم اختبارها مما يكلفها مبالغ كبيرة بالعملة الصعبة لا يستطيع تحملها سوى الشركات الكبيرة فقط، مضيفا أن المجلس يسعى إلى زيادة صادرات الشركات المتوسطة والصغيرة.

وشدد على أن القطاع الهندسي استطاع خلال العام الماضي تحقيق معدلات نمو بلغت نحو 10%، متوقعًا أن يحقق ارتفاعا خلال 2023 بنسب تتراوح من 20 إلى 25%، في حال توافر العملة الصعبة لشراء مستلزمات الإنتاج، لافتًا إلى أن العام الماضي شهد دخول عدة قطاعات بقوة كالأواني والكابلات والآلات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة