"راقب الأضواء في الأرض والسماء".. علامات تدل على حدوث زلزال

زلزال

زلزال

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق للتنبؤ بالزلازل، أو مدى توصل العلم للتنبؤ بالزلزال قبل حدوثه، بالتزامن مع الهزات الأرضية في العديد من البلدان، يأتي على رأسهم تركيا وسوريا، وقدم موقع “ويكي هاو” علامات لحدوث الزلزال.

أضواء الزلازل

عادة ما تحدث أضواء الزلازل قبل وقوع الزلزال بأيام أو ثوانٍ فقط، لاحظ الناس أنوارًا غريبة من الأرض أو تحوم في الهواء، حيث تنبعث من الصخور التي تتعرض لضغط شديد، ورغم ذلك لم يتم الإبلاغ عن أضواء الزلازل قبل كل الزلازل، ولم يكن التوقيت ثابتًا.

وتظهر أضواء الزلازل فإنها قد تظهر على شكل ألسنة اللهب الزرقاء القصيرة التي تتصاعد من الأرض، والتي تبدو مثل الأجرام السماوية من الضوء وتطفو في الهواء، أو على شكل شوكات ضخمة من الضوء تبدو وكأنها برق تنطلق من الأرض.

سلوك الحيوانات

لاحظ التغيرات غير العادية في سلوك الحيوان. هناك تقارير عن حيوانات، فقد يتوقف الدجاج عن وضع البيض قبل الزلزال، إذا لاحظت أن دجاجاتك تتوقف عن وضع البيض دون سبب، وإذا كنت تقوم بالصيد ورأيت أسماك تدور فجأة ، فمن المحتمل أن يكون هناك زلزال في الطريق.

ويمكن أن تشعر الكلاب والقطط والحيوانات الأخرى بزلزال قبل ثوانٍ من اكتشافه بواسطة البشر إذا بدأ حيوانك الأليف في التصرف بشكل عصبي وغير منتظم، وأصبح خائفًا من أي شيء على ما يبدو وركض للاختباء، أو إذا بدأ كلبك الهادئ عادة في العض والنباح.

زلازل صغيرة تسبق زلزال مدمر

الزلازل الصغيرة تؤدي إلى الزلزال "الرئيسي" أو المدمر، وعلى الرغم من أن الهزات قد لا تحدث دائمًا قبل وقوع الزلزال، ومن المستحيل معرفة أي الزلزال هو الزلزال الرئيسي إلا بعد وقوعه، تميل الزلازل إلى الحدوث في مجموعات.