الأمم المتحدة: منع عودة إرهابي داعش إلى العراق أولوية قصوى

الأمين العام للأمم المتحدة

الأمين العام للأمم المتحدة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن مكافحة الإرهاب أولوية قصوى للمنظمة من أجل منع عودة إرهابي داعش إلى العراق، مشددا على التزام المنظمة بدعم العراقيين للنهوض بالسلام والتنمية المستدامة.

وأشار "جوتيريش"، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، في العاصمة العراقية بغداد، إلى أن هذا العام هو الذكرى العشرين للهجوم الإرهابي على فندق القناة في بغداد، والذي أسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة آخرين بجروح، منوهًا إلى أن هذا اليوم غير الأمم المتحدة إلى الأبد، ولم يكسر عزم المنظمة على تقديم الخدمات للشعب العراقي.

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة، أن العراق انتقل من المساعدة الإنساني إلى المساعدة الإنمائية، مؤكدًا التزام الأمم المتحدة لدعم العراق من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان لكافة الشعب العراقي.

كما أكد أن زيارته الحالية هي رسالة دعم للعراق خاصة في ظل وجود حكومة جديدة، معرباً عن امتنانه للدعم العراقي لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، مرحبًا بجهود العراق الرامية لتحقيق الاستقرار عبر الحوار عبر التعاون والتنسيق الإقليمي، مؤكدا التزامه الكامل بالعمل الذي يحافظ على وحدة العراق.

وشدد على ضرورة دعم الديمقراطية وإيقاف عمل الجهات المسلحة خارج إطار الدولة ودعم الشباب وتوفير فرص العمل، ودعم القطاعات الزراعية، موضحًا أنه سيزور أربيل أيضا للقاء السلطات هناك، ويشجع حكومة كردستان للحوار خاصة فيما يتعلق بالموازنة وقانون النفط والغاز، كما شدد على أهمية تسريع تنفيذ "اتفاق سنجار".