لمتابعة التشغيل.. وزير النقل يتفقد محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بالإسكندرية (صور)

أجرى الفريق كامل الوزير وزير النقل، زيارة تفقدية لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض على رصيف (55-62) بميناء الإسكندرية، لمتابعة التشغيل التجريبي للمحطة.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير المواني المصرية، ورفع كفاءة البنية التحتية والفوقية لها لجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات، ووضع مصر على خريطة العالم الحديثة في مصاف الدول صاحبة موان ذات أداء عالمي حديث يراعي المتطلبات البيئية والتنمية المستدامة تحقيقا لرؤية الدولة المصرية 2030.

بدأت الجولة بتفقد الوزير للمحطة، حيث تضمنت الجولة استقبال السفينة CMA CGM THAMES التابعة للخط الملاحي (CMA CGM) على رصيف المحطة والمحملة بعدد حوالي 10000حاوية، حيث يبلغ طول السفينة 300 متر، ووزنها (95263) طنا.

والتقى وزير النقل، بطاقم عمل المحطة بكل من إدارتي التشغيل والصيانة وطاقم العمل الخاص بتجهيز أوناش الساحة لتفريغ الحاويات من السفينة للرصيف، كما شاهد أعمال التفريغ للحاويات من السفينة للرصيف باستخدام أوناش الرصيف الجديدة، ومن ثم نقل الحاويات بالمقطورات لساحات التداول، وكذا عملية تفريغ الحاويات بأوناش الساحة من المقطورات إلى أماكن التخزين باستخدام أوناش الساحة الكهربائية.

وتتم هذه العمليات تحت إشراف وتنفيذ أطقم محطة تحيا مصر الجديد الذي تم تعيينه وفقًا لأعلى معايير الاختيار وتدريبه على أعلى مستوى، حيث أعدت الشركة بإعداد الهيكل التنظيمي للمحطة، وتم الإعلان عن الوظائف عبر مختلف الوسائل وإجراء الاختبارات الفنية التي تم على أساسها اختيار أفضل المرشحين لشغل الوظائف ليتم على الفور إدماجهم بخطة تدريب على أعلى مستوى داخل وخارج مصر لتحقيق أقصى جاهزية للتشغيل، وتحقيق أفضل المعدلات العالمية في الأداء وهم جميعا من الشباب المصري الذي تستهدف الوزارة تعيينهم في جميع شركاتها.

وتضمنت الزيارة التفقدية المرور على المعدات الثقيلة والتي تميت تغذيتها بالقدرة الكهربية المناسبة عن طريق الموزعات والأكشاك الكهربية اللازمة لتغذية الأوناش العملاقة التي تم شراؤها لتشغيل المحطة.

كما تفقد الوزير، أعمال الإنشاءات وما يلزم من أعمال، مخازن البضائع العامة، منطقة الفحص الجمركي، وما تم من أعمال في المبنى الإداري للمحطة والورشة الرئيسية لصيانة معدات المحطة.

واستمع "الوزير"، إلى عرض تقديمي من اللواء بحري عبد القادر درويش رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات، حول المخطط النهائي لتشغيل المحطة، بالإضافة إلى الخطوط الملاحية التي تم الاتفاق معها والأخرى الجاري التفاوض معها.

وأكد "درويش"، على النتائج الأولية الملموسة منذ بدأ التشغيل التجريبي للمحطة من حيث بدء دخول ميناء الإسكندرية كإحدى محطات الترانزيت في المستقبل لتحقيق غرض وزارة النقل بجعل مصر مركزا للتجارة واللوجستيات جذب خدمات جديدة إلى المواني المصرية نظرا لتوفر المناخ الملائم والأعماق المناسبة التي لم تتوفر من قبل لأول مرة تدخل سفينة بهذا الحجم إلى ميناء الإسكندرية.

وعقب جولته التفقدية، ترأس وزير النقل اجتماع مجلس الإدارة الخاص بشركة المجموعة المصرية للمحطات (EGMPT)، بحضور كل من أعضاء مجلس الإدارة والممثلين عنهم ورؤساء الجهات المساهمة لمناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالمحطة.

وتناول الاجتماع؛ الموقف التنفيذي للمحطة من حيث المباني، المرافق، المعدات، الجمارك، تكنولوجيا المعلومات ومتابعة ما تم من إجراءات بخصوص توجيهاته بشأن الموقف التشغيلي لمحطة (ترانس مصر).

وتم استقبال أول سفينة على أرصفة المحطة تابعه للخط الملاحي CMA- CGM في النصف الأول من فبراير السابق، وعلى مدار الشهر تم استقبال عدد (5) سفن بإجمالي عدد حاويات 680 حاوية (صادر 543، واردا 137).

ومن المتوقع أن يكون حجم التداول خلال الثلاثة أشهر القادمة عدد (76) سفينة بإجمالي عدد حاويات (67050) حاوية.

كما بحث الاجتماع، الموقف من تأسيس شركة ترانس مصر (TMT)، شركة إدارة وتشغيل المحطة بالتعاون مع الجانب الفرنسي، التكاليف الاستثمارية للمشروع ومصادر التمويل.

والجدير بالذكر، أنه منذ إنشاء شركة EGMPT، فقد واجه المشروع العديد من التحديات المحلية والعالمية والتي استطاعت الشركة مواجهتها وإنجاز كافة الأعمال في الموعد المخطط، هذا ويساهم في المشروع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصري 100 %.