وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على «قضاة روس» يحققون مع المعارض كارا مورزا

واشنطن

واشنطن

أعلنت منذ قليل وزارة الخزانة الأمريكية، عن دفعة جديدة من العقوبات بحق مسؤولين روس، هذه المرة القضاة المسؤولين عن اعتقال المعارض الروسي «فلاديمير كارا مورزا» والتحقيق معه لاتهامه «بنشر معلومات كاذبة» بشأن النزاع في أوكرانيا.

 

كما اعتقل المؤرخ والمدافع عن حقوق الإنسان كارا مورزا 41 سنة ، في أبريل في موسكو بعد ان انتقد الهجوم الروسي مما قد يعرضه لعقوبة بالسجن تصل إلى 35 عامًا.

 

وتتهمه السلطات الروسية بإلقاء خطاب أمام نواب في ولاية أريزونا اتخذ خلاله «موقفا ضد نظام (فلاديمير) بوتين وجرائم الحرب التي ترتكبها القوات المسلحة الروسية» في اوكرانيا كما ذكرت الوزارة في بيان.

 

الأشخاص الـ3 المستهدفون بالعقوبات هم القاضية المسؤولة عن التحقيق إيلينا لينسكايا والمحقق المعين من قبل السلطات أندريه زاداشين ودانيلا ميخييف التي تدخلت كخبيرة خلال جلسة الاستماع لأقوال كارا مورزا.

 

تطال العقوبات الاشخاص الـ3 «لتورطهم في انتهاك خطير لحقوق الإنسان بحق فلاديمير كارا مورزا» بموجب قانون ماغنيستكي الذي يسمح للولايات المتحدة بمعاقبة المسؤولين عن هذا النوع من الانتهاكات.

 

هذا القانون الذي تم تبنيه في 2012 في الولايات المتحدة ويحمل اسم محام روسي توفي في الحبس الاحتياطي بعد الكشف عن فضيحة فساد، يسمح للإدارة الأميركية بفرض عقوبات على جميع المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.