بعد تسلمه رسالة من السيسي.. الرئيس الإيطالي يشيد بقيادته الحكيمة لمصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد سفير مصر لدي روما، السفير بسام راضي، أنه نقل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، وعدد من موضوعات التعاون المشترك علي المستوي الإقليمي والدولي، وذلك بعد لقائه بالرئيس الإيطالي بالقصر الجمهوري بالعاصمة روما لتقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة لمصر لدي الحكومة الإيطالية.

 

وصرح راضي، بأن الرئيس الإيطالي طلب نقل تحياته للرئيس السيسي، معبراً عن تقديره البالغ لقيادته الحكيمة لمصر خلال السنوات الماضية، وهي الدولة المحورية في منطقة المتوسط التي لها إسهامات هامة في إطار الأمن الإقليمي بأسره.

 

وقال سفير مصر لدي روما، خلال اللقاء الرئاسي أنه حضر إلي روما، وتلقي توجيهات مباشرة وواضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل علي تطوير والارتقاء بالعلاقات المصرية الإيطالية، وتعزيز الشراكة بينهما في جميع المجالات علي نحو يدعم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين المصري والإيطالي، وبما يتسق مع تاريخ وعراقة حضارتهما العظيمة التي قدمت الكثير من الإسهامات الملهمة للعالم وللإنسانية جمعاء.

 

وتمنى راضي، التطلع للعمل المشترك مع الجانب الإيطالي لزيادة وتيرة الزيارات المتبادلة علي مختلف المستويات في الفترة القادمة، ولكي تشهد العلاقات المصرية / الإيطالية خلال الفترة المقبلة مزيداً من التقارب والتعاون في كافة المجالات بالصورة التي تتناسب مع الإمكانات الواعدة لدي البلدين وعلاقاتهما التاريخية، بما في ذلك التنسيق السياسي المشترك إزاء مختلف القضايا الإقليمية المطروحة.

 

وأكد سفير مصر لدي روما، علي أهمية العلاقة بين مصر وإيطاليا كشريكين أساسيين بينهما مساحات كبيرة من المصالح المشتركة عبر ضفتي المتوسط، خاصة في ظل بيئة دولية وإقليمية صعبة ودقيقة تتطلب من هذين الشريكين الفاعلين العمل والتنسيق المكثف.

 

وأضاف راضي، أن مصر تتطلع لزيادة حجم الزخم المتبادل في إطار الشراكة الاقتصادية التقليدية بين الجانبين، خاصة بالنظر لما تنطوي عليه من فرص كبيرة تخدم مصالح الطرفين، وفي مجالات متعددة ذات أولوية تنموية كبيرة في الفترة القادمة كالطاقة والتحول الأخضر والتبادل التجاري، وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، فضلاً عن الأمن الإقليمي والملفات السياسية، في مقدمتها الهجرة غير الشرعية والملف الليبي.  

 

وقال سفير مصر لدي روما، أن اللقاء تناول كذلك ملف الطاقة الذي يعتبر من أهم مسارات الشراكة بين الجانبين والتي تحرص مصر علي استمرار التعاون فيه بالوتيرة المكثفة التي شهدتها السنوات الماضية، خاصة من خلال الشراكة مع شركة "إيني" في مجال الغاز الطبيعي، خاصة في ضوء تحدي التعامل مع أزمة الطاقة العالمية، وهي كلها مسارات تعاون بناء تتسق مع رؤية مصر الطموحة وإمكاناتها الكبيرة لتصبح مركزاً إقليمياً لإنتاج وتصدير الطاقة.