بسام راضي: قمة المناخ بشرم الشيخ علامة فارقة في قضايا المناخ

السفير بسام راضي

السفير بسام راضي

استعرض السفير بسام راضي سفير مصر لدى روما، جهود مصر المتعددة التي أفضت إلى الوصول لنتائج القمة العالمية للمناخ COP27، التي استضافتها مصر بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي، خلال جلسة إحاطة خاصة لمنظمة الأغذية والزراعة «فاو» بمقرها الدائم في روما.

وأكد "راضي"، على أن قمة شرم الشيخ ستسجل في التاريخ كعلامة فارقة في عمل قضايا المناخ، ليس فقط على مستوى الاستضافة والتنظيم الرائع لأكبر تجمعا دوليا على مستوى العالم من حيث عدد رؤساء الدول والحكومات والوفود والمنظمات الدولية بمختلف اختصاصاتها وتنوعها، ولكن أيضا على مستوى النتائج وفي مقدمتها إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، وتركيز القمة على أهمية تحويل المناقشات من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ.

وأشار "راضي"، إلى أن أفريقيا كانت في قلب أولويات المؤتمر الذي أفرز ٦ مبادرات مرتبطة بالقارة الأفريقية، موضحًا أن قمة شرم الشيخ أكدت أهمية تشابك قضايا المناخ مع العديد من القضايا الدولية الأخرى، وعلى رأسها قضية الأمن الغذائي.

كما سلط السفير المصري، الضوء على حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مشاركة قطاع الشباب في مناقشات القمة ودعم أنشطتهم، في إطار النهج الاستراتيجي العام للدولة المصرية للاهتمام بدمج الشباب في جميع الأنشطة والفعاليات الدولية والوطنية.

وأعرب باسم مصر، عن بالغ التقدير للدور الإيجابي الفعال الذي قامت به منظمة الفاو العالمية وإسهاماتها خلال فعاليات المؤتمر، وخاصة فيما يتعلق بموضوعات الزراعة والمياه والأمن الغذائي.