خبير اقتصادي: رفع أسعار الفائدة أثر سلبًا على اقتصاديات العالم| فيديو

قال الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، إن هناك ارتفاعًا كبيرًا لمعدل التضخم داخل مصر وفقًا لما أعلنه البنك المركزي، مشيرًا إلى أن الدولة اتخذت مجموعة من الخطوات الاستباقية لمواجهة التضخم، بزيادة المعروض من السلع، خاصة مع اقتراب دخول شهر رمضان.

وذكر «بدرة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن رفع أسعار الفائدة أثر بالسلب على الاقتصاد الأمريكي، وهناك بعض البنوك أعلنت إفلاسها بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى تراجع أداء البورصة الأمريكية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن البنك الفيدرالي الأمريكي يدخل أزمة حاليًا بسبب رفع الفائدة، كما أن رفع الفائدة أثر بالسلب على جميع اقتصاديات العالم ومصر منها، متوقعًا أن تطرح البنوك المصرية شهادات بفوائد تصل إلى 20%، وفي حالة عدم إصدار شهادات بنكية أو رفع الفائدة أو طرح شركات حكومية داخل البورصة سيكون هناك ارتفاع في نسب التضخم في مصر خلال الأسابيع المقبلة.

ونوه الخبير الاقتصادي، إلى أن من أبرز أسباب ارتفاع نسبة التضخم داخل مصر الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على اقتصاديات العالم، والدولة المصرية واجهت وقلصت ارتفاع نسبب التضخم من خلال رفع الحد الأدنى للأجور، وتوفير المعروض من السلع داخل الأسواق.

وتابع: "750 مليار جنيه حصيلة بيع الشهادات البنكية التي تم طرحها خلال الفترة الماضية، وشهري مارس وأبريل سيشهدان ارتفاع للتضخم يصل إلى أكثر 40%، حيث ستتخطى نسبة التضخم في فبراير الماضي".

يمين الصفحة
شمال الصفحة