"جاسكو" توضح أهداف مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية

جانب من اجتماع الجمعية العمومية للشركة

جانب من اجتماع الجمعية العمومية للشركة

كشف المهندس ياسر صلاح الدين رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، تقوم حاليًا بتنفيذ مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بإضافة خط الإنتاج الرابع لاستخلاص مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية من غازات حقل ريفين وغازات حقول الصحراء الغربية.

وأوضح رئيس الشركة، بحسب بيان لوزارة البترول، أن المشروع لتأمين احتياجات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام خليط الإيثان والبروبان، وزيادة الإنتاج من منتجي البوتاجاز والمتكثفات للمساهمة في سد احتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات، كما يتم إنتاج البروبان التجاري لتصديره للأسواق العالمية.

وذكر "صلاح الدين"، أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 13 منطقة تشغيلية، بالإضافة إلى محطة ضواغط دهشور وذلك بالتنسيق الدائم مع مركز التحكم القومي NATA من خلال مركز التحكم الرئيسي بالتجمع الخامس ومركز تحكم تبادلي (طوارئ) بمدينة السويس، وجاري إنشاء مركز تحكم تبادلي آخر بمبنى محطة ضواغط دهشور، بالإضافة إلى 12 مركز تحكم فرعي للتشغيل والمراقبة بمواقع الشركة المختلفة.

وأوضح رئيس الشركة، أنه في إطار تدعيم قدرات الشبكة القومية لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعي يجرى حاليا توسعات محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين بإجمالي سعة 18 مليون متر مكعب في اليوم مع وحدتي ORC لتوليد الكهرباء ذاتيا بالموقع بقدرة 24 ميجاوات دون زيادة كميات استهلاك الوقود مع خفض الانبعاثات الكربونية للحفاظ على البيئة.

وفيما يخص معالجة الغاز وفصل المشتقات، أشار "صلاح"، إلى أن إجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة بلغ خلال عام 2022 حوالي 1ر2 مليون طن من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة