ارتفاع إيرادات "كارجاس" بنسبة 33% خلال عام 2022

الجمعية العمومية للشركة

الجمعية العمومية للشركة

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حرص الوزارة على استمرار التوسع في خطة استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، والتي تلقى أولوية كبيرة في تلك المرحلة لأهميتها البالغة في التيسير على المواطنين وتخفيف الأعباء عن الموازنة العامة وتحقيق الاستدامة البيئية.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة العادية لشركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2022 التي عقدت بمقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

وأشار وزير البترول، إلى تحقيق معدلات متميزة في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي أو إنشاء المحطات ومراكز التحويل على مستوى الجمهورية منذ انطلاق المبادرة الرئاسية في ظل ما يتوافر للقطاع من خبرات كبيرة في هذا المجال، ووجود شركات متخصصة تعمل بأعلى درجات الكفاءة وتطور باستمرار من خدماتها.

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس حسانين محمد حسانين رئيس شركة كارجاس نتائج أعمال الشركة خلال عام 2022، معلنًا تحقيق أعلى مبيعات في تاريخ الشركة بعد التوسعات الكبيرة في إنشاء المحطات ومراكز التحويل بما يتسق مع استراتيجية الوزارة لتحقيق الانتشار والتوسع في هذه الخدمة.

وأشارت نتائج الأعمال، إلى نجاح كارجاس في تحويل 5ر36 ألف سيارة بزيادة 24% عن العام السابق لتتصدر نشاط التحويل في السوق المصري بنسبة 46% من إجمالي السيارات المحولة خلال العام، منها 4650 سيارة تم تحويلها على خطوط الإنتاج بمصانع السيارات الكبرى ضمن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، فضلًا عن 193 أتوبيسًا تابعة لهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية ضمن البروتوكول الموقع بين وزارة البترول، ووزارتي التنمية المحلية والإنتاج الحربي، كما قدمت خدمات ما بعد البيع لعدد 175 ألف سيارة خلال العام.

وفي مجال تموين السيارات بالغاز الطبيعي، فقد شهد العام استمرار التوسع والانتشار في إقامة محطات التموين الجديدة حيث شغلت 64 محطة جديدة للجمهور خلال عام 2022 مما ساعد على تحقيق مبيعات وصلت إلى 419 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المضغوط للسيارات بزيادة 28% عن العام السابق والتي أسهمت في خفض انبعاثات الكربون بقيمة 231 ألف طن، وبلغت المبيعات التراكمية للشركة منذ تأسيسها 4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المضغوط.

كما حققت الشركة، نتائج متميزة في نشاط الزيوت الذي تهتم فيه بتقديم منتجات ذات جودة عالية من إنتاج شركة bp، وتخطت المبيعات من زيوت السيارات العاملة بالغاز 2760 طنا على الرغم من التحديات غير مسبوقة خلال الفترة، وذلك بزيادة 12% عن العام السابق.

وفي مجال التحول الرقمي، بدأ الشركة في تنفيذ مشروع تطبيق نظام إدارة موارد المؤسسة ERP بتكنولوجيا SAP، وبلغت نسبة الإنجاز في نهاية الفترة 70% وجار حاليا البدء في تجارب التشغيل، كما تم تنفيذ نظام المراقبة والتحكم الإشرافي وتحصيل البيانات عن بعد SCADA SYSTEM لمحطات الشركة حيث تم وضع 75 محطة على المنظومة وجاري استكمال الأعمال بباقي المحطات.

كما ارتفعت إيرادات الشركة لتصل إلى 2 مليار و852 مليونا بزيادة 33% عن العام السابق، ووصلت قيمة أصول الشركة إلى 4 مليارات و18 مليون جنيه بزيادة 13% عن العام السابق.

وفي ختام الجمعية العامة، وزير البترول، بما حققته شركة كارجاس من معدل إنجاز في إنشاء محطات التموين بالغاز، وتحقيق الانتشار لها تنفيذا لأهداف الخطة القومية لإحلال الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.