"البرهان" يتهم قوات الدعم السريع بالتعدي على البعثات الدبلوماسية واتخاذ المدنيين دروعًا بشرية| فيديو

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، على أن طرفي الصراع عليهما الجلوس معًا لإيجاد مخرج للأزمة، مضيفًا: "يجب أن نجلس جميعًا كسودانيين ونجد المخرج الملائم حتى نعيد الأمل ونعيد الحياة".

وصرح "البرهان"، لقناة العربية، بأن الحرب الجميع خاسر منها، مشيرًا إلى أن كل المطارات تحت سيطرة الجيش ما عدا مطاري الخرطوم ونيالا.

وقال: "أنا موجود حاليا في مركز القيادة ولن أتركه إلا على نعش"، لافتًا إلى أن الأوضاع المعيشية في تدهور، كما نشاطر المجتمع الدولي قلقه تجاه الرعايا الأجانب.

واتهم رئيس مجلس السيادة السوداني، قوات الدعم السريع بالتعدي على البعثات الدبلوماسية دون مراعاة للقانون الدولي، مشيرًا إلى مجموعات الدعم السريع منتشرة داخل الأحياء السكنية، وتتخذ المدنيين دروعا بشرية.

وذكر "البرهان"، أن مجموعات الدعم السريع أخلت المستشفيات وحولتها لمرتكزات عسكرية، واعتدت على محال تجارية وبنوك ومؤسسات حكومية.

واعتبر "البرهان"، أن قوات الدعم السريع هي من بدأت بالاعتداء، مردفًا: "اتخذنا موقفا دفاعيا، فالجيش هو قوات سودانية وطنية خالصة وليس خاضعا لأي شخص".

وعن توقيت انتهاء هذا النزاع، قال: "لا أحد يمكنه التكهن متى وكيف ستنتهي الحرب؟"، موضحًا أن الحرب داخل المدن تطيل أمد المواجهة، وأنه يجب إخراج المسلحين من المناطق السكنية لإنهاء الحرب.

كما اتهم قائد الجيش، مجموعة من الدعم السريع اقتحمت سجن الهدى وقتلت حراسه.