"الزراعة": استئناف تصدير النحل المصري إلى السعودية

وزير الزراعة

وزير الزراعة

أعلن الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، استئناف تصدير النحل المصري إلى المملكة العربية السعودية، فضلًا عن استحداث منظومة إلكترونية مكودة تضمن سرعة الإجراءات وجودة المنتجات.

وقالت وزارة الزراعة، في بيانها اليوم السبت، إن ذلك تنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المتعلقة بالاهتمام بملف تصدير نحل العسل للخارج مع تفعيل إجراءات الحوكمة والرقابة، فتم تطوير منظومة التتبع الإلكتروني للشحنات المصدرة عن طريق مكتب الحجر البيطري التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بمطار القاهرة الدولي.

وصرح رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بأن سلالات نحل العسل المختلفة الموجودة مصر تتمتع بصفات إنتاجية متميزة حيث تتم تربيتها وتحسين أدائها وفقًا للممارسات الجيدة التي تضمن سلامتها، وخلوها من الأمراض، وارتفاع مستوى إنتاجيتها.

وأشار "صابر"، إلى أنه تم تصدير أول شحنة إلى السعودية، بعد توقيع الأطباء البيطريين التابعين للهيئة الكشف عليها وفقًا للقوانين الصحية البيطرية، وثبتت سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية وخلوها من أي إصابات، وتم استصدار الشهادة اللازمة وفقًا لمنظومة إلكترونية مكودة.

ولفت "صابر"، إلى أن هذا الإجراء المستحدث يضمن للمصدرين من الجانب المصري والمستوردين من الدول الأخرى سرعة الانتهاء من الإجراءات وسلامة الشحنات مما يعود بالإيجاب على مصدري النحل المصريين.

من جاهته، وجه فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، الشكر لوزير الزراعة، والجهات المعنية بالوزارة العلاقات الزراعية الخارجية، وكذا قسم النحل بمعهد وقاية النباتات، والحجر البيطري، والتحول الرقمي على إنجاز هذا الملف المهم الذي يساهم في تنمية صادرات مصر من النحل ومنتجاته.

يذكر أن "القصير"، كلف العلاقات الزراعية الخارجية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، والتمثيل التجاري المصري بسفارة مصر في الرياض، والتواصل مع الأطراف المعنية في مصر والسعودية، من أجل تسهيل الإجراءات وإزالة أي معوقات أمام استئناف تصدير منتجات عسل إلى السعودية.