"المالية" تلزم 300 جهة وشركة بالانضمام لمنظومة "ضريبة الأجور والمرتبات"

وزارة المالية

وزارة المالية

صرح مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بأنه في إطار تطبيق المرحلة الثانية لمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، وفقد تم إلزام 300 جهة/ وشركة بتطبيق المنظومة على مرحلتين.

وأعلن رئيس المصلحة، في بيان له، اليوم الثلاثاء، عن نشر "خطوات الإدراج على البيئة الفعلية للمنظومة"، على الموقع الإلكتروني مصلحة، مطالبًا الممولين الملزمين بالمرحلة الثانية (الفرعية الأولى) من المنظومة بضرورة رفع "خطوات الإدراج على البيئة الفعلية للمنظومة"، من خلال الموقع الإلكتروني للمصلحة.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب، أنه وفقًا لقرار وزير المالية رقم (175) لسنة 2023 بتطبيق المرحلة الثانية للمنظومة، تم إلزام 100 جهة/ شركة بتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارا من 15 مايو 2023 (كمرحلة فرعية أولى)، كما سيتم إلزام عدد 200 جهة/ شركة بتطبيق المنظومة اعتبارا من 15 يونيو 2023، (كمرحلة فرعية ثانية)، مؤكدًا على ضرورة التزام الممولين بتنفيذ هذه الخطوات اعتبارًا من تاريخ الإلزام بالمنظومة،

ولفت "توفيق"، إلى منظومة مشروع توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، تهدف إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي، وتمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم ومقدار الضريبة المستحقة وفقا للقواعد المتبعة.

وتابع: "المنظومة تساعد على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة (الموظفين، أصحاب الأعمال، مصلحة الضرائب، التأمينات الاجتماعية، التأمين الصحي، إلخ...)، من خلال توحيد مصادر البيانات في منظومة موحدة، والتأكيد على صحة النتائج".

ونوه "توفيق"، إلى أن مصلحة الضرائب تقدم الدعم الفني اللازم وكافة وسائل المساعدة للشركات المشاركة في مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة لمساعدتهم في التكامل معها بكل سهولة ويسر.