وزير البترول: الوقود الأخضر سيستخدم لتموين السفن بقناة السويس| فيديو

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر وقعت بروتوكول تعاون مع شركة سكاتك النرويجية الرائدة في الطاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرًا إلى أن مصر ستقوم بتصنيع الأمونيا الخضراء.

وذكر "الملا"، خلال تصريحات خاصة لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، المذاع على قناة صدى البلد، سيتم الاعتماد على إحدى شركات قطاع البترول للاستفادة من البنية التحتية والمرافق التصديرية والموانئ والأرصفة، لافتًا إلى أن الميثانون الأخضر خلال الفترة القادمة سيكون وقود السفن.

وصرح "الملا"، بأن الوقود الأخضر للسفن ستستخدمه كبرى الشركات الملاحية العالمية التي تشحن البضائع من الشرق للغرب والعكس، موضحًا أن المجرى الملاحي لقناة السويس أهم مجرى في التجارة العالمية، وسيتم استخدامه لتموين الشاحنات العملاقة بالميثانون الأخضر في الفترة القادمة.

ونوه وزير البترول، إلى أنه تم تعديل قوانين الذهب، لذلا أصبحت مصر أكثر جذبًا للمستثمرين، موضحًا: "بعد طرح المزايدات حصلنا على عروض من شركة عالمية للعمل في البحث والتعدين للذهب".

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية، أن التعدين يستغرق سنوات في أعمال البحث، واقتصاديات الذهب تعتمد على الكم والتصنيع يستغرق وقتًا أكبر، مضيفًا أن وجود شركات كبيرة في مجال البحث عن الذهب يعكس الإمكانيات والموارد التعدينية اللازمة المتوفرة، حيث يتم العمل مع بعض الشركات الوطنية في المناطق الجنوبية المصرية في مجال التعدين العالمي والأهلي.