الخارجية: بيان إثيوبيا حول سد النهضة مليء بالادعاءات والتضليل| فيديو

شدد السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، على أنه لا يوجد أي اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن ملء سد الإثيوبي بخلاف إعلان المبادئ عام 2015.

وأكد "أبو زيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج "على مسؤوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، على أنه لم يحدث مطلقا الاتفاق خلال المفاوضات التي جرت في واشنطن، مضيفًا: "بيان إثيوبيا بشأن السد غير صحيح ولم يحدث أي اتفاق".

وأشار إلى بيان إثيوبيا بشأن السد مليء بالمغالطات، ولي للحقائق، ومحاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والأفريقية، لافتًا إلى أن أديس أبابا هربت من اجتماع واشنطن، ولم توقع على اتفاق بشأن السد.

وأعرب "أبو زيد"، عن أسفه عن صدور بيان بهذا الشكل من دولة مسئولة، مؤكدًا على أنه مليء بالادعاءات والتضليل ويسعى للوقيعة بين الدول العربية والأفريقية.

وقال إن إثيوبيا تفترض في نفسها أنها تتحدث عن الدول الأفريقية، متابعًا: " أنه لا يمكن المزايدة على دور مصر بشأن تعزيز العلاقات العربية، كما أنها تحملت الكثير من التضحيات والأعباء لتحقيق الأهداف في القارة الأفريقية".

وذكر "أبو زيد"، أن الحديث عن سياسيات استعمارية هو محاولة إثيوبية لكسب تعاطف عدد من الدول الأفريقية، مشددًا على أنها تخالف القواعد القانون الدولي بشأن ملء وتشغيل السد.

وقال المتحدث باسم الخارجية، إن مصر ترحب بتسوية للوصول إلى اتفاق حازم بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبي، متابعًا: "أنه ليس في مصلحة أحد استمرار قضية السد الإثيوبي عالقة".