وزير الصحة: نمتلك خططًا لتعزيز القدرات الإنتاجية من الدواء

وزير الصحة

وزير الصحة

صرح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بأن الدولة لديها خطط مدروسة وقوية، تستهدف تعزيز القدرات الإنتاجية المحلية من الدواء، وكافة أنواع المنتجات الطبية الحيوية، الآمنة والفعالة وعالية الجودة.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الصحة، اليوم الجمعة، أثناء حضوره جلسة بعنوان «التصنيع المحلي لسلع الأمن الصحي» بمركز المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية، على هامش ختام فعاليات المؤتمر المعرض الطبي الإفريقي الثاني، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستعرض وزير الصحة، جانبًا من الرؤية الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في الصحة، والتي تمثلت في افتتاح مدينة «جيبتو فارما» والتي تعد أكبر مصنع للأدوية بالشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 مليون عبوة سنويًا، إلى جانب تطوير القدرات الإنتاجية للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فإكسيرا» من خلال بإنتاج اللقاحات والأمصال، التي تغطي 100% من الاحتياجات الوطنية، الأمر الذي يجعل مصر بوابة لتلبية متطلبات الأسواق الخارجية.

وقال وزير الصحة، إن سوق المنتجات الصحية بأفريقيا يعد من أكبر الأسواق عالميا، وبحسب مؤشرات عام 2021، يتم تقييمه عند 28 مليار دولار، بمعدل نمو متوقع 5.5% سنويا، لمدة 5 أعوام مقبلة، مشيرًا إلى أن أفريقيا تمتلك إمكانات هائلة لتصبح مركزًا لتصنيع سلع الأمن الصحي.

وذكر "عبد الغفار"، أن هناك عدة مكونات رئيسية لضمان التوسع واستدامة منظومة التصنيع المحلي الآمن لكافة الصناعات الطبية والتي تشمل (الدواء، اللقاح، الأمصال)، والمستلزمات والأجهزة الطبية، عن طريق تضافر الجهود المشتركة بين المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني والجهات الدولية.

وسلط وزير الصحة، الضوء على الدور الذي يلعبه القطاع الخاص، لضمان تعزيز القدرات الإنتاجية المحلية للصناعات الطبية، مشيرًا إلى أن مصر واحدة من أوائل المنتجين الرئيسيين للصناعات الأساسية بقارة أفريقيا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة