البورصة: جار التفاوض مع بنوك للمشاركة كأعضاء للمقاصة بشركة تسوية العقود الآجلة

رئيس البورصة المصرية

رئيس البورصة المصرية

أعلن رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، أنه يجري التفاوض مع مجموعة كبيرة من البنوك التجارية والاستثمارية للمشاركة كأعضاء للمقاصة وليس كمساهمين، بشركة تسوية العقود الآجلة، الجاري تأسيسها.

وذكر "الدكاني"، في تصريحات لقناة العربية، أن البورصة فضلت أن تؤسس هذه الشركة بملكية 100% في الوقت الحالي، مضيفًا أنه تم دراسة إطلاق سوق المشتقات المالية في مصر منذ فترة طويلة، ومن المتوقع إطلاق هذا المشروع بنهاية يوليو أو بداية أغسطس القادم.

وأشار "الدكاني"، إلى أنه لا يوجد مانع من فتح المجال أمام شراء مساهمات في حقوق هذه الشركة مستقبلا، مؤكدًا على أن فرص البورصة المصرية تعد أقوى من بعض البورصات في المنطقة العربية في هذه السوق في ظل التركيبة الخاصة بالمستثمرين المصريين، إذ أن غالبيتهم من الأفراد، وهذا المنتج سيُقدم بصفة أساسية للأفراد.

يشار إلى أن البورصة المصرية انتهت من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، تحت اسم "شركة تسويات لخدمات التقاص"، بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وتأتي تلك الخطوة في ضوء الاستعداد لتدشين سوق شاملة للعقود الآجلة في مصر، إذ تتضمن في البداية طرح عقود مستقبلية على مؤشري "EGX30" و"EGX70"، ثم لاحقًا الأسهم مرتفعة السيولة، ثم السلع والمعادن الثمينة، وأخيرًا الخيارات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة