محافظ البحر الأحمر: الصيد الجائر أهم أسباب وقوع حوادث القرش

القرش

القرش

أكد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، أن حادثة سمكة القرش التي وقعت قبل أيام وراح ضحيتها سائح روسي تظل في إطار الحوادث الفردية غير الشائعة، مشيرًا إلى أن ما حدث لا يرتقي لمرتبة الظاهرة.

وقال محافظ البحر الأحمر، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة ON، إن الصيد الجائر أحد أهم أسباب وقوع حوادث سمك القرش نظرًا لتقلص منسوب المخزون السمكي.

وأوضح "حنفي"، أن قرار منع الصيد الجائر في البحر الأحمر جاء بعدما تراجع مخزون الثروة السمكية وتحول البحر الأحمر لشبه صحراء، مضيفًا: "وضعنا قواعد صارمة، وقرار إغلاق الصيد لمدة شهرين لصالح الصياد والبيئة البحرية الموجودة وعدم حدوث مشكلات".

ولفت "حنفي"، إلى حدوث مناقشات مع وزيرة البيئة، موضحًا أن عمليات الصيد الجائر بنظام الجر وبنوعية شباك تقضي على الذريعة هي من أسباب تكرار حوادث القروش، حيث يتم التعامل بعنف في أعمال الصيد بالمحافظة.

وكشف محافظ البحر الأحمر، أن هناك اقتراحًا جاري التفكير فيه عبر وضع شباك لحماية السباحة في الشواطئ من هجمات القرش، ولكن ذلك تتم مراجعته مع وزارة البيئة خوفًا على الشعاب المرجانية لكونها شريكًا في النظم البيئية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة