وزير الزراعة يبحث تعزيز التعاون مع تونس| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عبد المنعم بلعاتي وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس، اليوم الأربعاء، من أجل بحث سُبل تكثيف التعاون في المجال الزراعي.

وبحث اللقاء، عددًا من مجالات التعاون المشترك، من بينها تعزيز التبادل التجاري للسلع الزراعية، وخاصة للمنتجات ذات الميزة التنافسية للجانبين مثل الموالح والمانجو المصرية، والتمور وزيت الزيتون الذي تمتاز به تونس.

وتطرق اللقاء، إلى الاستفادة من التجربة المصرية في ترشيد استخدام المياه بالزراعة، وتحديث نظم الري، وكذا التعاون في مجال الطب البيطري والأمصال واللقاحات البيطرية التي تنتجها مصر.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع، على تنفيذ برنامج لتبادل الخبرات بين المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات المصري، ومخبر تحليل المبيدات التونسي، وتقديم الدعم الفني من المختصين بمصر إلى نظرائهم في تونس.

كما أعرب الجانب التونسي، عن رغبته في التعاون في مجال استصلاح الأراضي والاستفادة من الخبرة المصرية، والتعاون في مجال ميكنة الخدمات التي تقدم للمزارعين، وتجربة مصر في كارت الفلاح الذكي، إلى جانب التعاون في مجال مجابهة تداعيات التغيرات المناخية على القطاع الزراعي، وتفعيل الأبحاث التطبيقية التي يمكنها أن تساعد المزارعين لتقليل آثار تغير المناخ.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الجانبان، على تشكيل لجنة فنية مشتركة، تعقد لتحديد آليات تنفيذ بنود التعاون في كل المجالات والأولويات التي تهم الجانبين، فضلًا عن المتابعة المستمرة لما يتم تنفيذه لتحقيق التعاون المثمر.

يمين الصفحة
شمال الصفحة