رئيس الوزراء يستعرض عددًا من المشروعات المنفذة في الإسكندرية والبحيرة

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن محطة معالجة الصرف الزراعي في منطقة "الحمام" بطاقة 7.5 ملايين متر مكعب هي المحطة الأكبر على مستوى العالم وتخدم النطاق الأكبر داخل محافظة البحيرة، مشيرا إلى تطوير ميناء الصيد بمدينة رشيد وهو من المشروعات العملاقة التي تحتاجها المدينة.

وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته اليوم الأربعاء، بالمؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تنفيذ 6 مجمعات للإنتاج الحيواني ومجمعين لإنتاج الألبان بطاقة استيعابية 3 آلاف رأس ماشية تنتج 52.5 طنا لبن في اليوم، مؤكدًا أن الرئيس السيسي يتابع هذه المشروعات بشكل مستمر وهناك توجيهات رئاسية للتوسع بها في كل مراكز حياة كريمة لإفادة الفلاحين للحصول على أقصى استفادة من إنتاج الألبان الموجود لديهم.

وفي مجال التنمية السياحية، أوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أنه تم إنفاق أكثر من 6.7 مليارات جنيه على تطوير عدد من المتاحف والمقاصد السياحية الموجودة في الإسكندرية على الأخص والبحيرة، مثل متحف المجوهرات الملكية والمتحف اليوناني الروماني والذي يتم الانتهاء منه بالكامل نهاية الشهر الجاري، وسيتم الانتهاء من تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف بالكامل في شهر سبتمبر المقبل.

وفي مدينة رشيد التاريخية، يتم تنفيذ تطوير كامل للمنطقة التاريخية الموجودة بها كما يتم ترميم وتطوير مبنى سرايا الحقانية في إسكندرية وتطوير الكورنيش ومرسى المعدية وميدان ومبنى محطة مصر التاريخي بالإضافة إلى ميدان المساجد ودرة الحدائق (حدائق المنتزة)، فضلًا عن تطوير "حلقة السمك"، مبينا أن الدولة بصدد إنهاء ترميمها وتطويرها على أحدث النظم لخدمة أهالي إسكندرية في هذا الشأن وكذلك مسار العائلة المقدسة في وادي النطرون.

وفي مجال رفع كفاءة العمران تم تنفيذ عشرات الآلاف من الوحدات السكنية في محافظتي البحيرة والإسكندرية حيث تم تنفيذ 132 ألف وحدة بـ73 مليارا ولكن المشروع الأهم الخاص بتطوير المناطق غير الآمنة يتم حاليا تنفيذ وتطوير نحو 84 ألف وحدة.

وفي رشيد والبحيرة منطقة القطارة، كانت واحدة من النماذج انتهت منها الدولة ومنطقة تومبات المعاكس، وكانت إحدى المناطق غير الآمنة والتي نجحت الدولة المصرية في إزالتها وبناء مكان بديل لها نتيجة لقدم العديد من العقارات في إسكندرية، وكذلك البناء العشوائي للعديد من المباني أصبح هناك مشكلة كبيرة في أن عدد هذه المباني فيها خطر وبالتالي تم تشكيل لجنة من كل جهات الدولة تحصر بصورة دقيقة جدا هذه المباني لتضع لها حلول عاجلة للتعامل مع هذه الأزمة من خلال تدعين بعض هذه المباني أو توفير سكن بديل لها.

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مشروع محور المحمودية من أهم المشروعات التي تمت إقامتها في الإسكندرية.

وأضاف "مدبولي"، أن هذا المشروع كان مسار جدل وانتقده الكثير لكن بعد الانتهاء منه بدأ المواطنون في الإسكندرية يستشعرون أهميته.

وأوضح "مدبولي"، أن هذا المشروع بدونه كانت الحركة في هذه المنطقة ستكون صعبة للغاية، مشيرا إلى أنه جار استكمال المشروع بإضافة 110 كيلومترات على جانبيه.

وأكد أنه من المشروعات المهمة أيضا محور المشير أبي ذكرى، وتم أيضا تنفيذه على أعلى مستوى، وأنه ساهم في تقليل وقت الوصول من برج العرب إلى الإسكندرية مباشرة، وهذا شجع الكثير للانتقال للسكن في منطقة برج العرب.

وأشار أيضا إلى أنه سيتم الانتهاء من تطوير مطار برج العرب بنهاية العام ليصبح مطارا دوليا قادرا على استيعاب الزيادة السكانية.

وأوضح "مدبولي"، أن مشروع حياة كريمة ساهم في تطوير 7 مراكز في الإسكندرية والبحيرة بإجمالي 240 قرية ليخدم حوالي 5 ملايين مواطن