النقل: "وادي الملوك" تساعد في تأمين نقل السلع الاستراتيجية للدولة

الجمعية العمومية

الجمعية العمومية

ترأس الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اجتماع الجمعية العامة لشركة الملاحة الوطنية إحدى شركات القابضة للنقل البري والبحري التابعة للوزارة، في دور اجتماعها السنوي.

وتم التصديق على نتائج أعمال الشركة، وتقارير أدائها وما قامت الشركة بإنجازه خلال عام 2022 من محاور تطوير أدائها وتحديث وزيادة أسطولها من السفن الرافعة للعلم المصري، والتي توجت بتدشين السفينة العملاقة "وادي الملوك"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمراسم رفع العلم المصري عليها يوم الخميس الماضي، خلال افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

وأشار بيان الوزارة، إلى أنه بانضمامها وصل إجمالي طاقة النقل لأسطول شركة الملاحة الوطنية المكون من 13 سفينة لما يقرب من 10 ملايين طن سنويًا، وهو ما يؤهلها لتأمين نقل السلع الاستراتيجية للدولة.

واستعرض المهندس هاني ضاحي رئيس مجلس إدارة الشركة، جهود الشركة في تطوير نظمها الإدارية والخطوات التنفيذية التي اتخذتها لتدريب وتأهيل العاملين بها وعلى سفنها، فضلًا عن تطوير سياساتها التجارية وتحديث سفنها المملوكة بكافة المتطلبات والاشتراطات الدولية للتوافق مع جميع المتطلبات البيئية وللمنافسة على المستوى الدولي مع أكبر الكيانات الملاحية العالمية.

كما تم التطرق إلى نتائج أعمالها خلال العام المالي 2022، وما حققته من نتائج، حيث أثمرت الجهود عن تحقيق صافي أرباح بلغ حوالي 30.2 مليون دولار بعد تجاوز كافة الخسائر المرحلة عن السنوات السابقة ولأول مرة منذ عام 2009.

وتناول الاجتماع، الخطة الجاري تنفيذها للاهتمام بالعنصر البشري من الأطقم البحرية، لما له من مردود مباشر على أداء السفن ونتائج التشغيل، من خلال تطبيق الإجراءات الخاصة بإعادة هيكلة تعيين وتقييم الأطقم البحرية، فضلًا عما يستجد في سوق العمالة من تعديلات وتحديثات وخبرات، ودعم منظومة التدريب على السفن.

من جانبه، أكد وزير النقل، على الأهمية البالغة التي توليها الدولة لقطاع النقل البحري، باعتباره شريان حركة التجارة الخارجية المصرية، والمساهم الرئيسي في نقل السلع الاستراتيجية.

وشدد الوزير، على ضرورة استكمال خطة الإحلال والتجديد التي تتبناها الشركة بإضافة سفن حديثة تتوافق مع كافة المعايير العالمية لتستطيع الشركة العمل محليًا وعالميًا، لافتًا إلى أن تطوير الأسطول التجاري المصري هو المحور الثاني في محاور تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات.

وأشار إلى ضرورة تعظيم كافة الموارد التي تساهم في تحقيق عوائد بالعملة الصعبة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، لافتًا إلى ضرورة الاستفادة من الورش الفنية بميناء الإسكندرية، وكافة الموانئ المصرية لتقديم المعاونات الفنية لأسطول الشركة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة