وزير الاتصالات: إنشاء كابلين بحريين جديدين للربط بين مصر والجزائر

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

عقدت مباحثات مصرية جزائرية موسعة، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس كريم بيبي تريكي وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الجزائري.

وتناولت المباحثات سبل دعم أواصر التعاون بين مصر والجزائر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ بحضور السفير علاء موسى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وسفير الجزائر بالقاهرة والسفير حميد شبيرة.

وعقد الوزيران، لقاء تم خلاله استعراض آليات تعزيز الشراكات وتبادل الخبرات بين البلدين في المجالات ذات الصلة، إلى جانب تسليط الضوء على أبرز مجالات التعاون المقترحة بين البلدين والتي تشمل تنظيم قطاع الاتصالات، والأمن السيبراني، والتحول الرقمي، والبريد، وبناء القدرات، والابتكار وريادة الأعمال، وتشجيع شراكات الأعمال.

ثم ترأس الوزيران اجتماعا موسعا بحضور القيادات التنفيذية من البلدين، تناول استعراض استراتيجية "مصر الرقمية"، والمشروعات الاستراتيجية لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الجزائرية.

كما تم طرح مناقشات موسعة حول سبل دفع التعاون وتبادل الخبرات في عدد من المجالات المتعلقة بالخدمات البريدية، والبنية التحتية الرقمية، وتنظيم الاتصالات، وصناعة مراكز البيانات، وتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ودعم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال.

وأكد وزير الاتصالات، على عمق وتميز العلاقات المصرية الجزائرية وتعدد مجالاتها؛ مشيرا إلى أن ملفات التعاون بين الجانبين ثرية ومتعددة؛ حيث تم الاتفاق على العمل أن يكون قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مقدمة القطاعات التي تشهد نموا بين البلدين الشقيقين، فضلًا عن جذب استثمارات في مراكز البيانات وتحقيق التكامل بين مراكز البيانات والاتصالات الدولية بين البلدين.

وقال "طلعت"، إنه من المخطط إنشاء كابلين بحريين جديدين للربط بين مصر والجزائر يدخلان الخدمة بحلول 2025 ليصل إجمالي الكابلات التي تربط بين البلدين إلى 4 كابلات بحرية؛ كما تم الاتفاق على التعاون في مجال تشجيع الشباب على إنشاء الشركات الناشئة.

من جانبه، صرح السفير الجزائري، بأن مصر والجزائر تتشارك في التاريخ كما تتقاسم الطموحات المستقبلية لا سيما فيما يتعلق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لافتًا إلى حرص الدولتين على توجيه الاهتمام نحو الشباب والاستثمار في قطاع التكنولوجيات الحديثة.

ولفت إلى أنه يوجد تنسيق مستمر بين مصر والجزائر في مختلف المحافل الدولية ومنها الاتحاد الدولي للاتصالات لخدمة مصالح شعوب المنطقة وتأمين استخدام التكنولوجيات الحديثة، مثنيًا على الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات بمصر.