مقرر لجنة الاستثمار: الصناعة تمثل 17% من الناتج القومي المصري

جلسة المحور الاقتصادي اليوم

جلسة المحور الاقتصادي اليوم

أكد مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني الدكتور سمير صبري، أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية- والتي أكد خلالها أنه سيقر على الفور توصيات الحوار الوطني ضمن نطاق صلاحياته- وضعت مسؤولية كبيرة على عاتق القائمين والمشاركين في الحوار بأن يقدموا توصيات عملية ومباشرة قابلة للتنفيذ والقياس، مؤكدا أن الدولة تشهد نقلة نوعية في كافة مناحي الحياة من بنية أساسية وطاقة وشراكات دولية، إلى جانب نشاط الرئيس خارجيا وزياراته المهمة لكافة دول العالم خاصة الدول الإفريقية.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية المشتركة بين لجنتي الصناعة والاستثمار الخاص المندرجتين تحت المحور الاقتصادي بالحوار الوطني اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة سياسات توطين وتعميق الصناعة وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن جلسة اليوم هي أول جلسة تجمع بين لجنتي الصناعة والاستثمار الخاص، منوها إلى أن العالم يمر بأزمة اقتصادية كبيرة، إلا أن مصر تمتلك فرصا واعدة لتحويل هذه الأزمة إلى منحة.

ولفت إلى أن الناتج الصناعي يمثل 17 بالمائة من الناتج القومي المصري، موضحا أن قيمة الإنتاج الصناعي تبلغ حوالي 700 مليار جنيه وفق موازنة 2022-2023.

وأكد ضرورة وضع أهداف واضحة من بينها أن تكون نسبة مساهمة الصناعات التحويلية 30 بالمائة من الناتج القومي وأن يكون المستهدف تحقيق نمو نسبته 10 بالمائة في هذه الصناعات، وتقييم سياسات وأداء الحكومات من خلال أهداف واضحة قابلة للقياس.