مصر ضمن المراكز التسع العالمية في تصدير 13 سلعة غذائية مصنعة

أرشيفية

أرشيفية

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن صادرات القطاع نجحت في 2022 في احتلال المراكز العالمية التسع الأولى في تصدير 13 سلعة غذائية مصنعة.

وأوضح المجلس، في بيان له اليوم الأحد، أن ذلك وفقًا لبيانات مركز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة UN- ITC، مشيرًا إلى أن صادرات مصر من الأغذية المصنعة بلغ 4.1 مليارات دولار بنسبة 13% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.

واحتلت مصر المركز الأول عالميا في تصدير الفراولة المجمدة، بنحو 290 مليون دولار مستحوذة على 21% من حجم الصادرات، واحتلت مصر المركز الأول عالميًا في تصدير البيكينج بودر بنحو 42 مليون دولار بنسبة22%، والمركز الرابع عالميًا في تصدير البصل المجفف بنحو 57 مليون دولار بنسبة 12%، والمركز الرابع عالميًا في تصدير البذور والثمار الزيتية بنحو 168 مليون دولار بنسبة 5%.

كما احتلت مصر المركز الخامس عالميًا في تصدير إستاكوزا المياه العزبة بنحو 17 مليون دولار بنسبة 1.7%، والمركز السادس عالميًا في تصدير الخمائر الحية بنحو85 مليون دولار بنسبة 4.9% من إجمالي صادرات الخمائر الحية، واحتلت المركز السابع عالميًا في تصدير الزيتون المخلل والمحفوظ بنحو 70 مليون دولار بنسبة 3%، والمركز الثامن عالميا في تصدير التمور بنحو70 مليون دولار بنسبة 4.5%.

واحتلت مصر المركز الثامن عالميًا في تصدير الخضر والفاكهة المحفوظة بغير الخل بنحو 71 مليون دولار بنسبة 4.4%، والمركز التاسع عالميًا في تصدير الجبن المطبوخ بنحو 82 مليون دولار بنسبة 3.1%، والمركز التاسع عالميًا في تصدير الطماطم المحفوظة بغير الخل بنحو 58 مليون دولار بنسبة 1.4%، والمركز التاسع عالميًا في تصدير الكاتشب بنحو 58 مليون دولار بنسبة 2.6%، والمركز التاسع عالميًا في تصدير المخاليط العطرية لصناعات المشروبات الغازية بنحو402 مليون دولار بنسبة 2%.

وأوضح المجلس، أن تلك النتائج تأتي نتيجة لجهود مصدري ومنتجي الأغذية المصنعة المصريين، ودعم القيادة السياسية لملف التصدير وتنمية الصادرات، إلى جانب ما تشهده الدولة من تطوير في البنية التحتية ومشروعات الاستثمار الزراعي بما يحقق الأمن الغذائي المصري، وتحقيق فائض للتصدير بمستوى عالمي يشهد له العالم أجمع.

يمين الصفحة
شمال الصفحة