"الأرصاد" توضح أسباب ارتفاع درجات الجرارة وتحذر من ارتفاع الأمواج| فيديو

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن ظاهرة النينيو المناخية، نمط مناخي يحدث من عامين لـ7 أعوام، وينتج عنه تغير في النمط الجوي، إلى جانب تغير معدل الأمطار والفيضانات بمناطق مثل أمريكا وإندونيسيا.

وذكرت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن ظاهرة النينيو تؤثر على ارتفاع درجات الحرارة، لكن في مصر لا نشعر بها، موضحة أن الدول الأكثر تأثرا بها هي دول شرق المحيط الهادئ، حيث إنها تستمر لمدة عام تقريبًا.

وأكدت "غانم"، أن ارتفاع الحرارة الأيام الماضية ليس له علاقة بظاهرة النينيو، مرجعة السبب إلى ارتفاع نسبة الرطوبة التي تزيد من الشعور بارتفاع الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي، وهو أمر طبيعي في فصل الصيف.

وأشارت إلى أن الأيام المقبلة ستكون درجات الحرارة مستقرة بشكل كبير، لكن ارتفاع نسب الرطوبة سيستمر، فشهري يوليو وأغسطس هما ذروة الحرارة العالية بسبب منخفض الهند الموسمي، مضيفة: "استقرار الطقس سيبدأ من الإثنين المقبل".

وتابعت: "يوم السبت سيكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية، وارتفاع في الأمواج قد يصل لـ3 أمتار"، مطالبة بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الظهيرة، مع التواجد المستمر في أجواء جيدة التهوية.