مصر وأمريكا يبحثان التعاون في مجال خفض انبعاثات الميثان

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، براد كرابتري مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية لإدارة الطاقة الأحفورية والكربون.

وعقدت جلسة مباحثات مشتركة لمناقشة التعاون الجاري بين البلدين في ضوء المبادرات الدولية، ميثاق خفض انبعاثات الميثان، وصفر انبعاثات ومبادرة منتدى غاز شرق المتوسط لإزالة الكربون.

وضمت جلسة المباحثات أسامة مبارز أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، والسفير جون ديروشر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني.

وأكد وزير البترول، أهمية العمل مع الولايات المتحدة في ضوء المبادرات الدولية المشتركة لتحقيق مزيد من التعاون وتوفير الحلول والتكنولوجيا اللازمة لخفض الميثان، وتبادل الخبرات فيما يتعلق بوضع الإطار التشريعي لجمع وتخزين الكربون، وجمع والتقاط وتخزين الكربون في صناعة البترول والغاز.

وذكر "الملا"، أن قطاع البترول والغاز يشارك في المبادرة الدولية صفر انبعاثات منذ قمة المناخ في جلاسجو، ويحقق تقدمًا مستمرًا في مجال خفض الانبعاثات الكربونية في عمليات الصناعة على المستوى المحلي.

ولفت الوزير، إلى أن نجاح القطاع في وضع خارطة طريق خفض انبعاثات الميثان هو إحدى النتائج المهمة المتحققة من يوم إزالة الكربون في مؤتمر المناخ COP27، معربًا عن أهمية التعاون في مجال الهيدروجين كوقود للمستقبل.

من جانبه، أكد مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية، على أن بلاده تثمن استجابة مصر المتميزة، وجهودها في مجال خفض الانبعاثات بصناعة البترول والغاز، وحرصها على الانضمام لميثاق الميثان العالمي ومبادرة صفر انبعاثات والخطوات المتخذة في مجال إزالة الكربون.

وذكر أن إدراج مصر لموضوع إزالة الكربون من صناعة الهيدروكربونات في قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ هو أحد مظاهر هذا التوجه الجاد، مضيفًا: "هناك تعاونا كبيرا ومستمرا مع منتدى غاز شرق المتوسط كمنصة إقليمية مهمة لصناعة الغاز في المنطقة في مجال خفض انبعاثات الميثان".

وأكد المسئول الأمريكي، على اهتمام بلاده بتوفير سبل الدعم والتعاون في مجال التقاط وتخزين الكربون سواء في النواحي الفنية أو التشريعية، مشددًا على أهمية الهيدروجين الذي يأتي على رأس أولويات اهتمام الولايات المتحدة.

من جانبه، قال الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط، إن مبادرة المنتدى لإزالة الكربون تدعم سياسات وإجراءات الدول، مؤكدًا ضرورة الإسراع بالاتفاق على سياسات وإجراءات لدعم جهود إزالة الكربون في مصر ودول المنطقة والاتفاق على برامج عمل محددة قابلة للتطبيق.

وثمن "مبارز"، دور مصر كأحد أهم اللاعبين في صناعة الغاز بالمنطقة وحرصها على تنمية مواردها بشكل مسئول بيئي، متطلعًا لدعم التعاون بين المنتدى والولايات المتحدة في توفير الخبرة والمعرفة والتكنولوجيا التي تحقق الأهداف التي يسعى إليها المنتدى في مجال إزالة الكربون.

يمين الصفحة
شمال الصفحة