استراتيجية مصر لمواجهة تغير المناخ إفريقيًا| إنفوجراف

الرئيس السيسي من نيروبي

الرئيس السيسي من نيروبي

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أبرز ما تضمنته استراتيجية مصر لمواجهة تغير المناخ إفريقيًا.

واستعرض الرئيس السيسي، اليوم الأحد، خلال مشاركته في الجلسة الخاصة بتغير المناخ والاقتصاد الأزرق: الفرص والتحديات للتكامل القاري، بالعاصمة الكينية نيروبي، ملامح تلك الاستراتيجية، والتي جاءت في سبع نقاط كالآتي:

أولا: توفير البيئة اللازمة للتنفيذ السريع لمشروعات، وبرامج مؤثرة، لخفض الانبعاثات من مختلف القطاعات، وتيسير النفاذ للطاقة المتجددة.

ثانيا: صياغة مسارات وبرامج عادلة للتحول في مختلف المجالات.

ثالثا: التركيز على مبدأي العدالة والإنصاف، بحيث يراعي التحول المطلوب، الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، ويتجنب الإجراءات الأحادية ذات التأثير المباشر على تدفقات التجارة الدولية، وبصفة خاصة صادرات الدول النامية والأفريقية.

رابعا: تحقيق العدالة المناخية، وتفعيل ترتيبات التمويل وصندوق الخسائر والأضرار، وتمويل التكيف، مع الاعتراف بما تتحمله الدول الأفريقية، من تكلفة لدعم مجتمعاتها في مواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

خامسا: تعزيز التعاون الإقليمي لضمان تطوير قدرات الحفاظ على النظم البيئية المشتركة، وضمان الاستفادة المتكاملة بين الدول ولاحتواء أية آثار سلبية عابرة للحدود.

سادسا: توفير البيئة الدولية الداعمة واللازمة للتنفيذ، وبصفة خاصة التمويل الميسر والمناسب، وتعزيز النفاذ إليه، مع ضمان تناغم ذلك مع الملكية الوطنية، وألا يؤدي ذلك إلى خفض التمويل اللازم للقضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

سابعا: التعامل الفعال مع تحدي المديونية وارتفاع تكلفة التمويل، بما في ذلك اللجوء للحلول المبتكرة مثل آليات تبادل الديون، ومراجعة وشطب الرسوم والفوائد الإضافية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة