الفاو: مستعدون لدعم مصر بالدراسات اللازمة للتعامل مع ظاهرة الحيازات الصغيرة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، لبح المشروعات المشتركة بين الجانبين.

وأشاد وزير الزراعة، بالتعاون مع الفاو في المشروعات المشتركة، فضلًا عن التعاون الذي تم لإطلاق مبادرة التحول المستدام للأنظمة الغذائية والزراعية FAST خلال مؤتمر المناخ COP27 نوفمبر الماضي، مضيفًا: "يتم تقديم الدعم المطلوب لوضع المبادرة على أولويات مؤتمر المناخ المقبل COP 28".

وشدد وزير الزراعة، على ضرورة التعاون مع المنظمة الدولية في مجال الإنذار المبكر وآلية التعامل مع الخسائر التي تنشأ عن الأحداث المناخية، وكذا التعاون في مجالات تطوير منظومة التعاونيات الزراعية، لا سيما التي تدعم صغار المزارعين وتساعدهم على الوصول إلى الأسواق، فضلًا عن نقل تجارب بعض الدول الرائدة في التعامل مع مشكلة الحيازات الصغيرة.

وأكد وزير الزراعة، على أهمية أن تتوافق خطة عمل الفاو مع متطلبات الدولة المصرية بهدف تحقيق الأمن الغذائي ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين خاصة في المناطق الريفية الهامشية والهشة مناخيا.

من جهته، أشار المسئول بالفاو، إلى أن المنظمة حريصة على أن تكون المشروعات التي يتم تنفيذها تتوافق وتحقق خطط التنمية المستدامة في مصر، مضيفًا أن المنظمة على استعداد لدعم وزارة الزراعة، بالدراسات اللازمة للتعامل مع ظاهرة الحيازات الصغيرة، وكذا نقل النماذج الإقليمية والدولية الناجحة لتطوير منظومة التعاونيات الزراعية والتنسيق مع الوزارة لتنفيذها.

ولفت إلى أن الفاو، بصدد تنفيذ المشروع المقدم من الحكومة الكندية في مجال الزراعة الذكية، وذلك في محافظات كفر الشيخ والبحيرة وأسوان في ضوء مبادرة حياة كريمة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة