الهيئة الهندسية: إنفاق 2 مليار جنيه لحل أزمة الصرف الزراعي والأملاح بسيوة| فيديو

قال اللواء حازم طاهر مساعد مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن نقل المياه خارج واحة سيوة يتم من خلال طردين ينقلان المياه للقناة المفتوحة بطول 34 كيلو باتجاه منخفض عين الجنبي، وتم حفرها على مدار عام كامل.

وأعلن "طاهر"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة صدى البلد، أنه تم إنفاق 2 مليار جنيه لحل أزمة مياه الصرف الزراعي والأملاح في سيوة، مؤكدًا أن أزمة واحة سيوة مع مياه الصرف الزراعي والأملاح انتهت نهائيا.

وأشار إلى أنه تم إنشاء 9 شبكات ري بأطوال 85 كيلو، و115 خزان خلط لخدمة 5 آلاف فدان أرض زراعية؛ بهدف التحكم في كميات المياه الداخلة على الأراضي الزراعية، بواسطة تحديد مقنن مائي لكل مواطني؛ لعدم حدوث هدر للمياه، موضحًا أن وزارة الري تحدد كميات المياه لكل فدان وفقًا لنوعية التربة والمزروعات.

وشدد على أن حفر الآبار العشوائية تسبب في ارتفاع الأملاح وزيادة مساحات البرك، حيث تم حفر 250 بئرا عشوائيا، وتم غلق 40% منها، والتزمت أهالي الواحة بإغلاها وتعويضها بآبار مياه نظيفة عذبة تم حفرها بواسطة الحكومة.

وصرح: "المزارع يزرع القمح، الطماطم، الخضروات، الذرة، وكل ما يذرع في الدلتا؛ بعدما تم حل أزمة الملوحة ومياه الصرف الزراعية، وكذا زيادة إنتاجية التمور والزيتون أيضا".