الرئيس السيسي وبوتين يترأسان التقاط صورة تذكارية للقادة المشاركين في القمة الأفريقية الروسية

الرئيس السيسى وبوتين يتوسطان صورة للقادة المشاركين في القمة الأفريقية الروسية

الرئيس السيسى وبوتين يتوسطان صورة للقادة المشاركين في القمة الأفريقية الروسية

تقام الآن القمة الأفريقية الروسية الثانية في مدينة سان بطرسبرج الروسية، وشهدت حضوراً كبيراً من قادة الدول الأفريقية والروسية.

وفي إطار الفعاليات، التقط القادة المشاركون صورة تذكارية، توسطها الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، تعبيراً عن الروابط الوثيقة بين البلدين والشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما.

وفيما يتعلق بجلسات القمة، طرح الرئيس السيسي رؤية مصر بشأن الظرف الدولي الراهن وأهم المحاور التي ينبغي التركيز عليها لتعميق التعاون القائم تحت مظلة الشراكة الاستراتيجية. وأكد الرئيس السيسي أن الدول الإفريقية ذات سيادة وإرادة مستقلة وتسعى لتحقيق السلم والأمن والتنمية المستدامة التي تحقق مصالح شعوبها، ويجب أن تبقى بعيدة عن مساعي الاستقطاب في الصراعات القائمة.

وفي سياق متصل، عبر الرئيس السيسي عن تقديره لنظيره الروسي فلاديمير بوتين لحفاوة الترحيب والضيافة خلال القمة، مشدداً على أن القمة تأتي في ظل دولي بالغ التعقيد ومناخ يتسم بدرجة عالية من الاستقطاب والتحديات التي تهدد أمن الدول الإفريقية وحقوق الأجيال القادمة. وأعرب الرئيس السيسي عن سعادته بتواجده في القمة التي صاغت إطارًا مؤسسيًا مستدامًا يليق بحجم وعمق الشراكة التاريخية بين الدول الإفريقية وروسيا.

وعلى صعيد آخر، تميزت القمة بتعزيز العلاقات الثنائية بين الدول الأفريقية والروسية في مجالات الاقتصاد والتجارة والتعليم والتكنولوجيا، وتم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مواجهة التحديات الدولية المشتركة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة