برلماني: الحوار الوطني ناقش التصويت عن بعد بالإنتخابات| فيديو

قال النائب محمد عزمي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب السياسيين، إن جلسة الحوار الوطني اليوم الأحد، ناقشت عددا من القوانين من أجل وجود تنمية سياسية حقيقية.

وذكر عضو مجلس الشيوخ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الجلسات كان به تنوعا كبيرا، وذلك انعكس عل الأطروحات والأفكار حول تعديل القوانين ومنها الانتخابات، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة التصويت عن بعد، حيث كان للدولة المصرية تجربة في عام 2020 بتصويت المصريين بالخارج، وتم استحداث التصويت عن بعد، خلال الانتخابات البرلمانية الماضية.

وأوضح "عزمي"، أن ذلك في ظل التحول الرقمي الذي تشهده الدولة ليكون في الأنظمة الانتخابية، مع وجود آلية في الاقتراع السري واستخدام التكنولوجيا والبرامج التي تسمح بمزيد من الإتاحة، كما تم استعراض أنظمة دول مجاورة طبقت ذلك، ومن بينها الإمارات.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية في مقار لجان الانتخابات، تتمثل في مدارس الجمهورية، وقطعت شوطا كبيرا في تجهيز تلك اللجان بالألياف الضوئية، فضلًا عن أن التصويت بالبريد يحتاج إلى تعديلات تشريعية مالية فقط.

وأكد أن جلسات الحوار الوطني، تشهد زخما كبيرا من الأفكار ويتم مناقشة كل هذه الأفكار للخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ.

يمين الصفحة
شمال الصفحة