عاجل| قرارات لجنة الأزمات بمجلس الوزراء حول تخفيف أحمال الكهرباء

أرشيفية

أرشيفية

عقدت لجنة إدارة الأزمات اجتماعها، بمقر مجلس الوزراء، لمتابعة خطة تخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى الجمهورية، وتنفيذ الإجراءات التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي الخميس الماضي.

يأتي ذلك في ضوء التعامل مع ملف تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، في ظاهرة غير مسبوقة.

وتضم لجنة الأزمات، في عضويتها ممثلين لعدد من الوزارات والجهات المعنية.

وصرح السفير نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن خطة تخفيف الأحمال الكهربائية التي تم إعدادها بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، تشمل 24 محافظة، ويستثنى من تلك الخطة محافظات: مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، نظرًا لقلة معدلات الاستهلاك بتلك المحافظات للطاقة الكهربائية.

وبحسب البيان، فإنه في حالة حدوث أعطال طارئة أثناء أو خلال اليوم بأي منطقة خارج خطة تخفيف الأحمال يتم إبلاغ وزارة الكهرباء عبر الأرقام الخاصة بكل شركة، كما تستمر وزارة البترول، في توفير المستلزمات البترولية الخاصة بتشغيل محطات التوليد الكهربائية.

وأعلن "سعد"، أن لجنة الأزمات، صدر عنها عدد من القرارات والتكليفات، حيث أكدت اللجنة أهمية استمرار موافاة وزارة الكهرباء، بأي تعديل طارئ على خطة تخفيف الأحمال الكهربائية طبقًا لمستحدثات وظروف التشغيل اليومية، لنشرها على مختلف مواقع التواصل ووسائل الإعلام، بحيث تكون متاحة للمواطنين على مستوى الجمهورية.

كما كلفت لجنة الأزمات، بمتابعة معدلات الاستهلاك والقدرة المتاحة وأبرز معوقات تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وتلقي وزارة الكهرباء بلاغات المواطنين الخاصة بالأزمة الحالية، للعمل على سرعة حل تلك الشكاوى والبلاغات الواردة.

وقررت لجنة الأزمات، استمرار التنسيق بين وزارتي النقل والتنمية المحلية والشركة الوطنية للطرق، لتنفيذ خطة تخفيف الإنارة على الطرق الرئيسية، إلى جانب تخفيف الأحمال الكهربائية على بوابات تحصيل الرسوم على الطرق الرئيسية، وتشكيل لجان للتأكد من متابعة وتنفيذ تلك التعليمات.

وعن دور وزارة التنمية المحلية، شددت اللجنة، على ضرورة استمرار التنسيق مع وزارة الداخلية لتخفيض نسبة إنارة الطرق بمختلف المحافظات، فضلًا عن التأكيد على تخفيف الإنارة الخارجية للمباني الحكومية، وتشكيل لجان للتأكد من غلق المحال في المواعيد المقررة، مع التوجيه بخفض الإنارة بشوارع المدن والقرى، وموافاة اللجنة يوميا بمعدلات استهلاك المحافظات.

وتضمنت التكليفات متابعة إقامة وزارة الشباب والرياضة، جميع المباريات الرياضية بداية من الساعة السادسة مساء خلال شهري "أغسطس – سبتمبر"، وعدم إقامة المباريات خلال الفترة المسائية على الإطلاق، مع التأكيد على غلق مختلف الكشافات الخاصة بالملاعب والإستادات ومراكز الشباب، في الأوقات خلاف أوقات المباريات.

وأكدت ضرورة استمرار تكثيف التواجد الأمني بالمناطق التي سيتم فصل الكهرباء عنها طبقا لخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وقيام وزارة البترول، بعدة مهام منها التوجيه باستمرار التنسيق بين رئيس الشركة القابضة للغازات ورئيس الشركة القابضة للكهرباء لتذليل أي صعاب في حينه، والعرض على اللجنة حين يتطلب الأمر ذلك.

كما تضمنت التكليفات قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإلزام كافة المخابز بالعمل خلال فترات انتظام الكهرباء للحفاظ على استمرار توافر رغيف الخبز، طبقًا للقواعد المعمول بها بالوزارة، ومخاطبة كافة المطاحن بخطة انقطاع الكهرباء، لتوفيق أوضاعها لتوفير الدقيق بصفة مستمرة، أو العمل خلال فترات الليل، طبقًا لرؤية الوزارة.