وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريري بتنزانيا| صور

وزير الإسكان خلال الجولة

وزير الإسكان خلال الجولة

تفقد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سير العمل بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريري" الكهرومائية، على نهر روفيجي بتنزاني.

وينفذ المشروع التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب- السويدي إليكتريك".

رافق وزير الإسكان، السفير المصري لدى تنزانيا شريف عبد الحميد إسماعيل، واللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمهندس أحمد الإعصار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك، ومسئولو التحالف.

وقال "الجزار"، إن الدولة المصرية تولى اهتمام كبير لتنفيذ هذا المشروع الضخم، الذي يجسد العلاقات المتميزة بين البلدين، وتتم متابعة المشروع بشكل دوري من الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظرًا للدور المنتظر للسد والمحطة في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتنزانيا، إلى جانب السيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة.

وتفقد وزير الإسكان، مكونات المشروع المختلفة، واستمع إلى شرح تفصيلي عنه، حيث بلغت نسبة تنفيذ السد الرئيسي 100%، ومحطة التوليد الكهرومائية 77%، وأعمال المأخذ 100%، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات 100 %، وإنشاء طرق دائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع، 60%، والمعسكر الدائم للعميل بنسبة 98%، ومحطة ربط للكهرباء 99%، و4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي 95%، وكوبري خرساني دائم على نهر روفيجى،100%.

ويشمل المشروع، إنشاء سد بطول 1025 مترا، وتم الانتهاء منه، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى ٣٤ مليارا م3، ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، حيث تقع المحطة على جانب نهر روفيجي، بمنطقة "مورغورو" جنوب غرب مدينة دار السلام، بحسب وزير الإسكان.

وذكر الوزير، أنه تم حتى الآن تخزين 14 مليار متر مكعب من المياه ببحيرة السد، ووصل منسوب المياه إلى 164 مترا من سطح البحر، كما أن الحد الأدنى لمنسوب تشغيل التوربينات 163 مترا من سطح البحر، وتمت تجربة تشغيل البوابات الرئيسية للسد.

وأوضح مسئولو التحالف المصري، أن كمية الخرسانة في السد الرئيسي بلغت 1.4 ملايين م3 من الخرسانة المدموكة، كما تم تركيب البوابات الرئيسية للسد، وجاري تنفيذ أعمال التشطيب والاختبار.

وذكر مسئولو التحالف، أن العمل في المآخذ الرئيسية للقنوات الموصلة للمياه لمبنى التوربينات، يسير وفق المعدلات المخططة، حيث تم إنهاء شق القنوات الرئيسية داخل الجبل بأطوال جاوزت 1500 متر، كما تم الانتهاء من أعمال التبطين الخرساني لـ3 قنوات الرئيسية، فضلًا عن تركيب وتجميع جميع بوابات المأخذ، وتسير الأعمال الخاصة بالسدود الفرعية طبقا للمعدلات المخطط لها.

وأشاروا إلى أن كمية الردم المستخدمة 5.5 ملايين م3، بجانب 350 ألفا م3 من الخرسانات، وتم الانتهاء من أعمال الجسم الرئيسي للسدود الركامية (2-3-4)، وجار الانتهاء من الفرعي الخرساني رقم 1.

وتابع المسئولون: "يجرى العمل بالهيكل الرئيسي لمبنى التوربينات، حيث تم إنهاء الأعمال المدنية لمبنى تجميع التوربينات (Erection Bay)، وتم تثبيت 3 أوناش عملاقة، وصلت حمولتها إلى 400 طن للونش الواحد، تمهيدًا لاستقبال الوحدات الرئيسية للتوربينات".

ولفت مسئولو التحالف، إلى أنه يجرى حاليا تركيب الأجزاء الموردة من التوربينات، وهي الأعمال التي يتم تنفيذها وفق أعلى مستويات الجودة المطلوبة، ويجرى تركيب 9 توربينات، كما تم الانتهاء من تركيب المحولات لعدد 27 محولا وأبراج وخطوط الربط بين محطة مبنى التوربينات ومحطة الربط، والانتهاء من المرحلة الأولى للأعمال الخرسانية، وجار الانتهاء من التشطيبات الداخلية والخارجية للمبني.

وذكر مسئولو التحالف، أنه تم الانتهاء من أعمال الكوبري الرئيسي الرابط بين ضفتي نهر روفيجي، حيث يمثل أهمية لنقل الأجزاء الخاصة بالتوربينات ذات الأحجام والأوزان الكبيرة، ولذا فإن هذا الكوبري يعد أكبر كوبري في تنزانيا من حيث الحمولة، فيسمح بمرور حمولات تصل إلى 300 طن، ويبلغ طوله 250 مترا، ويقام على عمودين بارتفاع يتجاوز 50 مترا فوق سطح النهر.

يمين الصفحة
شمال الصفحة