هل تعتبر السجائر وسيلة فعالة لتهدئة الأعصاب؟ الصحة توضح

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

حذرت وزارة الصحة والسكان من أضرار التدخين، مؤكدة أنه يسبب العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك سرطان الرئة وأمراض القلب التاجية والالتهاب الرئوي والتهاب القصبة الهوائية مع انخفاض النمو البدني. كما يزيد التدخين من مخاطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ وكذلك الإصابة بالأمراض التنفسية المزمنة مثل الربو وعدوى الأذن وانخفاض وظائف الرئة.

وأوضحت الوزارة أن الدخان الصادر من المدخنين يعرض كل من المدخن والمدخن السلبى لأضراره، حيث يسبب سرطان الرئة، ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. كما يتسبب التدخين السلبى في وفاة 100 ألف شخص مبكرا سنويا من غير المدخنين، من الرجال والنساء والأطفال.

دخان التبغ يحتوي على آلاف من المواد الكيميائية المعروفة، منها 40 مادة تسبب السرطان. كما يحتوي الدخان على النيكوتين، وهو مادة إدمانية تجعل من الصعب الإقلاع عن التدخين.

إذا كنت مدخنا، فهناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. يمكنك التحدث إلى طبيبك أو أحد المتخصصين في الإقلاع عن التدخين، أو يمكنك الانضمام إلى برنامج الإقلاع عن التدخين عبر الإنترنت.

إذا كنت مدخنا سلبيا، فيمكنك تقليل تعرضك للدخان من خلال تجنب الأماكن التي يدخن فيها الناس، ومطالبة المدخنين بالتوقف عن التدخين في الأماكن المغلقة.

التوقف عن التدخين هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك. إذا كنت تكافح من أجل الإقلاع عن التدخين، فلا تتردد في طلب المساعدة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة