هل الإقلاع عن التدخين يؤدى إلى زيادة الوزن؟

التدخين

التدخين

أصدرت وزارة الصحة والسكان تحذيرًا بشأن آثار التدخين على الصحة، حيث أكدت أن التدخين يؤدي إلى فقدان الشهية لدى المدخنين. وأشارت الوزارة إلى أنه في مرحلة الإقلاع عن التدخين، قد تشهد الشهية زيادة مؤقتة وقد يحدث زيادة في الوزن، ولكن يمكن التحكم في هذا الأمر.

وأوضحت الوزارة أن المدخن ينتج حوالي 5 أطنان من ثاني أكسيد الكربون طوال حياته، ونصحت بضرورة التوقف عن التدخين. وأكدت أن التدخين يعد من أسباب الإصابة بالسرطان والأمراض الصدرية المزمنة، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وكشفت الوزارة عن المخاطر التي يتعرض لها الأطفال جراء التدخين، حيث يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان والتهاب الرئة والتهاب القصبات الهوائية، مع تأثيره السلبي على نمو الجسم.

وأضافت الوزارة أن التدخين يزيد من خطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ ويؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض التنفس المزمنة مثل الربو وعدوى الأذن وتقليل وظائف الرئة.

وأشارت الوزارة إلى أن الدخان الصادر عن المدخنين يؤثر على المدخن وأيضًا على الأشخاص الذين يتعرضون للدخان السلبي، حيث يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب التاجية. وأوضحت أن الدخان السلبي يتسبب في حدوث حوالي 100 ألف وفاة مبكرة سنويًا بين غير المدخنين، بما في ذلك الرجال والنساء والأطفال. كما أشارت إلى أن دخان التبغ يحتوي على آلاف المواد الكيميائية المعروفة، بما في ذلك 40 مادة مسببة للسرطان.